+A
A-

مجلس أمناء مركز "دراسات" يستعرض إنجازات ومشاريع الربع الثاني من العام الجاري

عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" اجتماعه العاشر، برئاسة سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس المجلس، وبحضور كل من السادة الأعضاء: الدكتور وهيب عيسى الناصر، والسفير توفيق أحمد المنصور، والدكتور عبدالرحمن عبدالحسين جواهري، والدكتور خليفة علي الفاضل.

وخلال الاجتماع، ناقش مجلس الأمناء، الموضوعات والمشاريع على جدول الأعمال، وما تم إنجازه خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك على النحو التالي:

أولاً: ثمن المجلس، ببالغ التقدير والعرفان، إشادة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بالجهود التي يقوم بها مركز "دراسات" في جميع المجالات عبر إصداراته المختلفة، وذلك خلال استقبال سمو ولي العهد لرئيس مجلس الأمناء، الذي قدم لسموه كتاب "عقدان مزهران" من إصدار المركز، لتوثيق إنجازات ومبادرات جلالة عاهل البلاد المفدى، طوال عشرين عاماً.

ورفع الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد، عظيم الشكر والامتنان، إلى سمو ولي العهد، لما يوليه من اهتمام ودعم لمركز "دراسات" ليواصل مساعيه البحثية والعلمية، ونشر رسالته، وتحقيق أهدافه.

وفي هذا السياق، استضاف مركز "دراسات" قراءة فكرية في كتاب "عقدان مزهران" بحضور شخصيات سياسية وفكرية بحرينية وعربية، لاستعراض الإنجازات والمكتسبات النوعية في شتى المجالات، ونجاح المملكة في ترسيخ دولة القانون والمؤسسات في ظل ملكية دستورية عصرية.

ثانيًا: أكد المجلس، أهمية ما تضمنه البيان الختامي لمنتدى دراسات الدولي في نسخته الثانية، والذي عقد تحت عنوان: "دور المراكز البحثية وتأثيرها على سياسات الشرق الأوسط" بتاريخ 28 أبريل الماضي، بمشاركة واسعة من قادة ومسؤولي مراكز دراسات وبحوث مرموقة، ونخب فكرية وأكاديمية وإعلامية، إلى جانب خبراء ومختصين، وممثلي منظمات دولية عريقة، وفي مقدمتها الأمم المتحدة.

ثالثًا: أشاد المجلس بتوقيع مركز "دراسات" اتفاقية إعداد تقرير المدن العربية 2020، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأوضح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد، أن هذا التقرير يعتبر أول "تقرير رسمي" حول المدن العربية منذ عام 2012، مشيرا إلى أنه سيتم تدشين التقرير، خلال المنتدى الحضري العالمي العاشر، والذي سيعقد في مدينة أبوظبي في شهر فبراير 2020. كما أن التقرير سيمثل أول "تقرير إقليمي" تشارك في إعداده مملكة البحرين، وسيقوم مركز "دراسات" بدور محوري في عملية الإعداد.

وأفاد رئيس مجلس الأمناء، بأن هذه المساهمة من جانب مركز "دراسات" مع الأمم المتحدة، تعكس الإسهامات الكبيرة والنوعية للمركز في إعداد التقارير الدولية، ونجاحه في تطوير كادر بحثي وطني محترف.

كما اطلع المجلس على الجهود الرامية، لتعزيز علاقات التعاون بين مركز "دراسات" ومنظمات وأجهزة الأمم المتحدة، حيث التقى رئيس مجلس الأمناء، خلال الفترة الماضية مع كل من رئيس الفريق المعني بالخليج في قسم الشرق الأوسط بإدارة الشؤون السياسية وحفظ السلام لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة، والأمين العام المساعد، المدير التنفيذي للأمم المتحدة للبيئة بالنيابة، والنائب المساعد لمدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. مثمنا استمرار الشراكة المتنامية مع المنظمة الدولية لاسيما في مجالات نشر السلام، والتنمية المستدامة، والطاقة المتجددة.

رابعًا: أشاد مجلس الأمناء، بمواصلة مركز "دراسات" دوره في تعزيز الشراكة المجتمعية، وكحليف للمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني، حيث جرى توقيع مذكرة تفاهم بين المركز ومجلس الشورى، لإقامة مشاريع وبرامج في المجالين البحثي والتدريبي، وإجراء استطلاعات الرأي والدراسات المسحية.

كما تم توقيع مذكرة تعاون أخرى مع جمعية الصحفيين البحرينية، بهدف تعزيز كفاءة الوصول للمعلومات، وتوفير الأطر المعلوماتية لإدارة المحتوى الصحفي.

وفي هذا الصدد، أشاد مجلس الأمناء، بإقامة المركز غبقته الرمضانية السنوية والتي جاءت هذا العام تحت شعار "كتاب ومفكرون نرتقي بهم".

خامسًا: اطلع المجلس على مشاركة رئيس مجلس الأمناء في «المنتدى الدوري لمراجعة وتقييم الخطة الاستراتيجية لنهوض المرأة البحرينية 2019-2022» حيث أشاد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد، بكل تقدير وعرفان، بالرعاية والدعم اللا محدود من صاحبة السمو الملكي الشيخة سبيكة بنت إبراهيم قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، لتعزيز شراكة المرأة في المجتمع.

سادسًا: شدد المجلس على ضرورة التفاعل مع الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، باعتبارها خطوة نوعية ومهمة، لاستنهاض وعي المجتمع.

وأوضح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد، أن "دراسات" كان من أوائل الجهات التي تفاعلت إيجابًا مع المبادرة، وتم طرح أبعادها وأهميتها خلال منتدى "دراسات" السنوي، مشيرا إلى استضافة المركز لقاء مع سعادة رئيس الأمن العام، لبحث مجالات التعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية.

سابعًا: أكد المجلس، أهمية تبادل الأفكار والرؤي مع المؤسسات البحثية العالمية، مثمنا استضافة مركز "دراسات" حلقة نقاشية، بعنوان "أمن الملاحة في البحر الأحمر: الاهتمام الدولي" بحضور وفد رفيع المستوى من "مجلس شمال الأطلسي" الأمريكي. كما إطلع المجلس على محتويات العدد التاسع من دورية "دراسات" نصف السنوية، التي يصدرها المركز، وكذلك على المشاريع والإصدارات المستقبلية.