+A
A-

المؤيد يصدر قرار بتشكيل لجنة لوضع مقترحات بشأن تشكيل لجنة وطنية للتفرغ الرياضي

تماشيا مع توصيات قمة الرياضة أصدر سعادة السيد أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة قرار رقم (27) لسنة 2019 بتشكيل لجنة لوضع مقترحات بشأن تشكيل لجنة وطنية للتفرغ الرياضي خلال فترة الاعداد والمشاركة في الألعاب والبطولات الرياضية.

ويترأس اللجنة السيد راشد عبد اللطيف الزياني مدير إدارة التخطيط والسياسات بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة وتضم في عضويتها كل من المستشار القانوني في وزارة شؤون الشباب والرياضة وممثل عن غرفة تجارة وصناعة البحرين، وممثل عن اللجنة الأولمبية البحرينية، ود.عبدالجبار الطيب ممثلا عن جمعية الحقوقيين البحرينية، وفاطمة الكوهجي مقررا للجنة.

وحدد القرار اختصاصات اللجة والمتمثلة في وضع الاقتراحات والرؤى والاليات اللازمة لإنشاء لجنة وطنية للتفرغ الرياضي خلال فترة الاعداد والمشاركة في الألعاب والبطولات الرياضية، تعزز نظام الشفافية وتذلل العقبات امام الرياضيين، ودراسة الطرق الكفيلة بتفعيل تطبيق قانون التفرغ الرياضي، ووضع المقترحات حول طرق توعية المجتمع بحقوق الرياضيين وواجباتهم في شأن تطبيق احكام قانون التفرغ الرياضي بالإضافة الى صياغة مشروع القرارات التنظيمية المتعلقة بالبنود السابقة.

ويحق للجنة دعوة من تراه مناسبا من الخبراء والمختصين لحضور الاجتماع والاستماع الى آرائهم ومقترحاتهم ومناقشتهم أو تزويدهم بالمعلومات التي تراها ضرورية لمباشرة مهامها.

وعقدت اللجنة اجتماعها برئاسة راشد عبداللطيف الزياني وحضور كل من الأستاذ عبدالجليل أسد ممثل عن اللجنة الأولمبية البحرينية، ود. عبدالجبار الطيب، أسامه الكوهجي ممثل عن غرفة تجارة وصناعة البحرين، والمستشار عمرو مختار المستشار القانوني بالوزارة بالإضافة الى مقررة اللجنة فاطمة الكوهجي.

كما حضر الاجتماع الدكتورة منى محمد البلوشي الأمين العام المساعد للتقييم والاعتمادية بوزارة التربية والتعليم والدكتورة شيخة الجيب الوكيل المساعد للخدمات التربوية والطلابية بوزارة التربية والتعليم.

وخلال الاجتماع ناقش المجتمعون اعداد مسودة قانون التفرغ الرياضي ولائحته التنفيذية للاعبين والمدربين والطواقم الإدارية والفنية والطبية والتحكيمية والإعلاميين والقائمين على تنظيم وإعداد الفعاليات والمباريات والبطولات الرياضية من المنتظمين في الجهات الحكومية والخاصة والمدارس والمؤسسات التعليمية.

كما تمت مناقشة ضوابط لحماية حقوق الرياضي وحماية جهة العمل، ومناقشة المقترحات بشأن تطوير سياسات واجراءات التفرغ الرياضي وبحث آلية لتلقي الشكاوى ورصد المخالفات المرتبطة بالتفرغ الرياضي ودراستها ورفع التوصيات بشأنها بالإضافة الى اعداد الخطة الإعلامية لتوعية المجتمع بحقوق الرياضيين وواجباتهم.