+A
A-

وزير الكهرباء والماء يشارك في منتدى الاقتصاد الأخضر

شارك سعادة وزير الكهرباء والماء، الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا في المنتدى رفيع المستوى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول الاقتصاد الأخضر لعام 2019، المنعقد من 2 إلى 4 يوليو بمملكة البحرين.

وأكد الوزير ميرزا أن قيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه تساند كل الجهود الدولية في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خصوصا بمجال الطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، والاستخدام الأمثل لموارد المياه، إذ إن الاقتصاد النظيف يعتبر صديقا للبيئة وموردا مهما للاقتصاد وأحد اهم السبل لتحقيق التنمية المستدامة و استشهد برؤية البحرين 2030 في هذا الخصوص.

وأردف الوزير، أن المؤتمر يشكل فرصة مهمة لمملكة البحرين للاستفادة من تجارب الدول وخبراتها القيمة، ومن آخر المستجدات المتعلقة بهذا المجال لإيجاد الحلول الكفيلة ومواكبة التنمية وتقوية الاقتصاد وجذب الاستثمارات نحو اقتصاد اخضر ومستدام دون الإخلال بالبيئة.

وتحدث الدكتور ميرزا في الندوة الوزارية التي افتتح بها المنتدى بمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين من مملكة البحرين والمنطقة. بحيث تناولت الندوة مواضيع ترتكز في مجملها حول أهمية تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة من خلال زيادة الوعي حول مفهوم الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الشراكة على المستوى الإقليمي، واعتماد آليات الاستثمار الأخضر.

وسلط الدكتور ميرزا الضوء على نجاح مملكة البحرين في وضع الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة وإنشاء مركز الطاقة المستدامة واللذان يشكلان محورا أساسيا في الاستثمار في الطاقة المتجددة التي تعزز الاقتصاد الأخضر. وعلى تجربة مملكة البحرين في كيفية البدء في التحول إلي الاقتصاد الأخضر وعلى أهم المعوقات والتحديات التي واجهتها و كيفية تجاوزها وتحويلها إلي فرص والاستفادة من خبرات المؤسسات التي لديها خبرةً من مختلف البلدان والثقافات مثلا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وغيرها

وقال ان الحاجة في منطقتنا ملحة اكثر من المناطق الأخرى بسبب طبيعة المنطقة وبسبب أن غالبية السكان في منطقتنا هم جيل ناشئ والأثار السلبية  المحتملة لعدم اتخاذ خطوات عملية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر.