العدد 3914
الأربعاء 03 يوليو 2019
banner
أطفال السرطان في “خطر”
الأربعاء 03 يوليو 2019

كما هي العادة، تنفرد صحيفة “البلاد” بنشر الأخبار الاستباقية التي ترتبط بصلب اهتمامات وأولويات المواطن، آخرها تقريرها المنشور اليوم عن تلكؤ مستشفى السلمانية الطبي في توفير العلاج لعشرة أطفال مصابين بمرض السرطان، كفانا الله الشر وإياكم.

وتقدم واقعة الطفلة عائشة محمد البلوشي (مصابة باللوكيميا) نموذجا جديدا ومرا لحالة المرض العضال الذي تعاني منها الوزارة الكهلة، والتي تنخر مفاصلها بالتجاوزات المختلفة، بدءا بالإهمال الطبي، ومرورا بالتأخر في المواعيد، ووصولا لعدم وفرة الأدوية لمستحقيها لبعض الحالات، أولها الأمراض المزمنة والمستعصية.

ولا يكاد يمر يوم، إلا وكالت الصحف اليومية ومنصات التواصل الاجتماعي سهامها الحادة والناقمة على مستشفى السلمانية الطبي، بمشاهدات تصنف بـ “المخالفات الجسيمة”، والتي يكشفها للرأي العام المرضى وذووهم بالتوثيق.

يضاف إلى ذلك، شح الخدمات الرئيسة للمرضى والمراجعين، كمواقف السيارات، ودورات المياه النظيفة، وثلاجات شرب المياه الباردة، وللعلم، فإن المشروع الذي أعلنت عنه الوزارة أخيرا عن بناء موقف كبير للسيارات، لم يتخط حتى اللحظة تسوير الأرض فقط، في الوقت الذي يركن بها المرضى والمراجعون سياراتهم على طول الرصيف المطل على الشارع العام بشكل يدعو للشفقة والخيبة.

ما يحدث بكل تفاصيله، المواطن غير ملزوم بتحمل كلفته، فكما هي الدولة وافية بأداء واجباتها ومسئولياتها تجاه الوزارة، من تخصيص للموازنات، وتعيين للكفاءات الوطنية، وإحلالها بالمناصب القيادية، فإن الوزارة مسئولة بدورها و “بالإنش” لأن تؤدي واجبها كما يجب، وأي قصور يجب أن يحاسب المسئول عنه، أيًّا كان، وأي تغطية على ذلك فهو فساد، وتجاوز لأخلاق المهنة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية