+A
A-

رئيسة مجلس النواب تبحث مع رئيسة البرلمان الأوغندي التعاون البرلماني البحريني الأفريقي

أكدت رئيسة مجلس النواب معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل اهتمام مملكة البحرين بتوسيع علاقات التعاون مع الدول الأفريقية الصديقة، وترسيخ أسس علاقات سياسية واقتصادية متميزة تخدم المصالح المشتركة بما يسهم في تحقيق التقارب بين الشعوب ويوفر المقومات اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة والأمن والسلام والاستقرار في مختلف أنحاء العالم.

ونوهت رئيسة مجلس النواب بأن العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية أوغندا تشهد تطورًا مستمرًا في شتى القطاعات، بما يعكس الحرص المتبادل لدى البلدين على الوصول بمستوى العلاقات إلى مستويات تلبي التطلعات المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال لقاء معاليها صباح اليوم معالي السيدة ريبيكا كاداجا رئيسة البرلمان الأوغندي، على هامش المنتدى الدولي لتطوير النظام البرلماني المنعقد حاليًا في موسكو، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني البحريني الأفريقي، وتطوير العلاقات المشتركة بين مملكة البحرين وأوغندا، في مختلف المجالات.

وأكدت زينل حرص مجلس النواب البحريني على تعميق التعاون مع البرلمان الأوغندي وتبادل الخبرات والتجارب والاستفادة منها لتحقيق تقدم في مستوى التعاون السياسي والبرلماني والاقتصادي القائم بين البلدين الصديقين.

وقالت: "إن الدبلوماسية التي تتبناها مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، تقوم على أسس راسخة تعبر عن أهمية وقيمة التعاون والاحترام المتبادل بين الدول كأساس لبناء عالم يسوده المحبة والأمن والسلام، وأن البحرين حريصة على بناء علاقات خارجية تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم".

من جانبها، اشادت رئيسة البرلمان الأوغندي بما تشهده البحرين من تقدم وتطور وازدهار في كافة المجالات خاصة في مجال المرأة وتمكينها وتقدمها، مؤكدة أن البحرين تمتلك اليوم تجربة متميزة على مستوى دول المنطقة في هذا الجانب الحيوي، وأنها تدعو جميع الدول خاصة الأفريقية للاستفادة من تجربة البحرين في مجال تمكين المرأة.

وأكدت حرص بلادها على الارتقاء بالتعاون الثنائي إلى أعلى المستويات، مثمنة الجهود التي تقوم بها مملكة البحرين في سبيل دعم ومساندة الدول الأفريقية في كل ما يحقق الأمن والاستقرار، ومشيرة إلى تطلع البرلمان الأوغندي لتعزيز التعاون البرلماني مع مملكة البحرين، وتشكيل لجان الصداقة المشتركة، وتنسيق المواقف التي تخدم مصالح البلدين، والقارة الآسيوية والقارة الأفريقية في المحافل البرلمانية الدولية.