+A
A-

شراكة بين جامعة البحرين والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتصميم وبناء أول قمر صناعي بحثي في المملكة

استقبل رئيس جامعة البحرين د. رياض حمزة، في مكتبه بجامعة البحرين الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء د. محمد العسيري، حيث جرى بحث ومناقشة الشراكة بين الجامعة والهيئة لإقامة مشروع مشترك بينهما لبناء قمر صناعي ومحطة أرضية مصغرة تخدم الأبحاث العلمية في مملكة البحرين، وذلك بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية الرائدة بهذا المجال.

وعبر د. حمزة عن سعي الجامعة لإقامة هذا المشروع الوطني بالتعاون مع الهيئة، لما له من انعكاسات إيجابية تعود على الجامعة وطلبتها والمجتمع المحلي، مبينا أن هذا المشروع سيسهم بتعزيز البحث العلمي لدى الأكاديميين والطلبة، وسيساعد في تكريس دور الجامعة دوليا ضمن مبادراتها في إقامة شراكات ينبثق عنها مشاريع كبرى بهذا الحجم، مضيفا أن هذا المشروع من شأنه أن يوفر فرص عمل ووظائف جديدة لخريجي الجامعة، علاوة على أن إقامة هذا المشروع بحد ذاته هي فرصة لتطوير البنية التحتية في الحرم الجامعي.

كما أكد أن إقامة المشاريع والشراكات وما ينعكس عنها فيما يتعلق بالنهوض بالبحث العلمي وخدمة المجتمع المحلي وتنويع مصادر الدخل للوصول للتنمية الشاملة المستدامة، هي مبادرات تتوافق مع مبادئ الرؤية الاقتصادية 2030.

من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، بالتعاون المثمر والبناء مع جامعة البحرين بوصفها الجامعة الوطنية الأم، مشيرا في الوقت ذاته إلى ما تمتلكه من خبرات وكفاءات وطنية مؤهلة في هذا المجال. مؤكدا قدرة الجامعة على احتضان وتنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع الهيئة وبالتعاون مع بيت خبرة عالمي متخصص في مثل هذه المشاريع. واختتم بالقول: (إن هذا المشروع البحثي سيسهم في تحقيق أحد الأهداف الرئيسية ضمن خطة الهيئة الاستراتيجية 2019-2023، وسيلبي متطلبات سياسة مملكة البحرين للفضاء).