+A
A-

البروفيسور غسان عواد متحدثاً عن أهمية البحث العلمي

شارك رئيس جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور غسان عواد في المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي الذي عقد تحت رعاية الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت في رحاب جامعة النيل بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 21-24 يونيو الماضي.
وأقيم المؤتمر الذي ترأسه الأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي عميد البحث والدراسات العليا السابق في جامعة العلوم التطبيقية بحضور واسع من الأكاديميين والباحثين العرب حيث ألقى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور غسان عواد كلمة على هامش حفل افتتاح المؤتمر أبرز خلالها أهمية النشر العلمي في المجلات المحكمة والمفهرسة بحسب قواعد بيانات ISI و Scopus .
وتناول المؤتمر مجموعة من المحاور الرئيسية التي ركزت على الاعلام والنشر العربي، وقواعد تصنيف المجلات، والقياسات الوراقية والعنكبوتية للمجلات، والتصنيفات الدولية للجامعات والمؤسسات الأكاديمية، وبحوث الإعلام، والدوريات العلمية في الإعلام الواقع والمأمول قياسًا على معامل التأثير، واتجاهات النشر العلمي المعاصر في بحوث العلاقات العامة والإعلام، وقواعد البيانات الرقمية وتصنيف بحوث الإعلام، إضافة إلى  اتجاهات النشر العلمي في العالم، و نشر الدوريات العلمية في التخصصات المعرفية المختلفة، والنشر العلمي والتقنيات المعاصرة، وسياسات وتشريعات وأخلاقيات النشر العلمي، وأخيراً  صناعة النشر العلمي في العالم العربي.
وأشار رئيس الجامعة في كلمته إلى قصة نجاح جامعة العلوم التطبيقية ودور البحث العلمي في وضعها على الخريطة الإقليمية والدولية بناء على التصنيفات العالمية التي تعنى بتصنيف الجامعة وقياس جودة التعليم ودور مؤسسات التعليم العالي في خدمة المجتمع وتخريج الكفاءات من الطلبة في مختلف التخصصات والمجالات.
وأشاد رئيس الجامعة بالمؤتمر والقائمين عليه لأهميته في استكشافبعض ملامح الإنتاج الفكري العربي في تخصصاته الموضوعيةالمتعددة، وبعض ملامح الشخصية العلمية للمجتمعات العربية فيضوء ما تنشره من نتاج فكري على العموم أو من خلال أحدمصادره، إضافة إلى مراجعة الاتجاهات الجارية في قياساتالمعلومات في العالم المعاصر، ودراسة التجارب العالمية والوطنية فيإنشاء الدورات المعتمدة في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي.
وتحدث رئيس الجامعة عن أهمية الأبحاث العلمية والدراسات المشتركة بين الجامعات والباحثين العرب، وأهمية ذلك في تعزيز عملية البحث العلمي في الجامعات العربية.
وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات والنتائج أهمها ضرورة تشجيع الأكاديميين والباحثين العرب على النشر العلمي في المجلات المتخصصة وذات التصنيف العالي عالمياً، إضافة إلى تشجيع الأبحاث المشتركة بين الأكاديميين من الجامعات العربية، والتأكيد على أهمية التواصل من خلال المؤتمرات العلمية لأهميته في رفع المستوى العلمي للجامعات العربية والأكاديميين  والباحثين.