+A
A-

نادي "كلمة" للقراءة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ينظم ورشاً تفاعلية

نظم نادي "كلمة" للقراءة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ورشاً تعليمية تفاعلية للأطفال في مكتبة "السيف"، ضمن برنامجه الصيفي لهذا العام.

مكنت ورش العمل  الأطفال من التعبير عن آرائهم من خلال الكتابة والرسم. كما شجعتهم على القراءة والكتابة باللغة العربية، وتدريبهم على الإلقاء وإدارة جلسات قراءة القصص بأنفسهم. وقد شارك في الورش أطفال من فئات عمرية مختلفة تراوحت أعمارهم بين 6 و 12 عاماً، حيث استمعوا في بداية الورشة إلى قراءة قصة بشكل تعبيري، ومن ثم قام الأطفال بعدها بقراءة القصص التي اختاروها من ترجمات مشروع "كلمة" أمام مسمع أصدقائهم الذين أبدوا آراءهم حول الأداء أثناء القراءة.

تخلل الفعالية أيضاً ورشة كتابة قصص للأطفال باستخدام دمى مختلفة الأشكال ، ثم تلى ذلك ورشة عمل يدوية ومسابقة ترفيهية.

والجدير بالذكر أنّ مشروع "كلمة" اهتم منذ انطلاقته بترجمة كتب الأطفال والناشئة، وأولى هذا الجانب اهتماماً خاصاً انطلاقاً من الاهتمام بإثراء مخيلة الأطفال وزيادة معدلات القراءة بين الأطفال والناشئة. ولقد تجاوز عدد ترجماته في هذا المجال الـ 237كتاب.

كما اهتم "كلمة" بالجانب العلمي أيضاً، وحرص على تقديم كتب للأطفال والناشئة تساهم في إيصال أهم المعارف العلمية الى الناشئة، بأسلوب مبسط وفي طبعات أنيقة تغريهم بالقراءة، ومن أهمها سلسة "ثمرات من دوحة المعرفة" المترجمة عن الفرنسية.

وفي فعالياته الثقافية المختلفة، يخصص "كلمة" جانباً للأطفال ويحرص دوماً على المشاركة في مهرجانات ومعارض الكتب المخصصة للأطفال، مثل مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض بولونيا لكتب الأطفال في إيطاليا، ومن حين إلى آخر يستضيف في معرض أبوظبي للكتاب كتاب ورسامين وينظم ندوات لتوقيع الترجمات العربية لكتب الأطفال والتحدث إلى الصغار ومشاركتهم الرسوم والقراءة.

وسبق لمشروع كلمة للترجمة أنّ أطلق عدة مبادرات لتشجيع الأطفال على القراءة مثل "حقيبة أبوظبي للطفل" و"حقيبة أبوظبي للناشئة"، و"حقيبة أبوظبي للطاقة البديلة". كما تخصصت مبادرة جسور التي أطلقها في العام 2011 بنشر ترجمات لنحو 100 كتاب للأطفال.

يذكر أيضاً أنه تم افتتاح مكتبة السيف في فبراير 2018 في مجمع قرية السيف بأبوظبي، وهي تضم مجموعة كبيرة من إصدارات دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تصل إلى حوالي 860 عنوان في مجالات أدب الطفل، والتاريخ والعلوم والأدب والمعارف العامة.