+A
A-

الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد يجتمع مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان

استقبل معالي السيد رشيد ميرديف، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان، اليوم، سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، والوفد المرافق، بمناسبة انعقاد الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية بين مملكة البحرين وجمهورية تركمانستان بالعاصمة عشق آباد، خلال الفترة من 7 – 8 يوليو الجاري.

ونقل وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية تحيات معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان.

وأوضح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أن الزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، إلى تركمانستان في مارس 2019 وزيارة فخامة رئيس تركمانستان، قربان قولي بردي محمدوف، إلى مملكة البحرين في فبراير2011 عكستا الرغبة الأكيدة والمتبادلة لتأسيس شراكة ثنائية متينة وشاملة، مبينًا أن هناك 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكولات تعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وتطرق وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية إلى الفرص الاستثمارية المتنوعة في مملكة البحرين باعتبارها مركزًا إقليميًا للمصارف وريادة الأعمال، وكذلك تعتبر البوابة الرئيسية للتجارة مع منطقة الخليج، منوهًا إلى نجاح رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في تنويع مصادر الدخل واستقطاب المشاريع القائمة على التكنولوجيا التقنية والمالية وتنفيذ برامج التنمية المستدامة وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة بينما تتمتع تركمانستان بثروات طبيعية هائلة، وتأتي في المرتبة الرابعة عالميًا في احتياطي الغاز.

وأعرب الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة عن ارتياحه الكبير بشأن تطوير التعاون في كافة المجالات، لاسيما أن تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية التي تم التوقيع عليها ستدفع بمستوى العلاقات إلى آفاق رحبة، مشيرًا في هذا الصدد إلى صدور مرسوم ملكي رقم (48) لسنة 2019 في يونيو الماضي بإنشاء وتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم الموقعة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد بن عيسى آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة.

وأعلن وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية أن مملكة البحرين تدعم نموذج الحياد الإيجابي الذي تنتهجه جمهورية تركمانستان استنادًا إلى المبادئ النبيلة للأمم المتحدة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين، مؤكدًا أن البلدين يلعبان دورًا عالميًا مهمًا وفاعلًا في نشر الوسطية والتعايش السلمي.

ودعا الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة كافة الدول المحبة للسلام إلى العمل معًا لمواجهة التحديات المشتركة ولاسيما مكافحة الإرهاب، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف الممارسات الإيرانية التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

من جهته، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية تركمانستان عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون والتنسيق مع مملكة البحرين الصديقة، مبديًا سعادته بعقد الاجتماع الثاني للمشاورات السياسية بين البلدين وما سيتمخض عنه من نتائج إيجابية، متمنيًا لمملكة البحرين دوام الرقي والتقدم.