+A
A-

شركة البحرين للمقاصة تدعو مساهميها الى تحديث بيناتهم الشخصية

أعلنت شركة البحرين للمقاصة اليوم أن 79.57% من المساهمين يمثلون 28,208,869,078 من أسهم الشركات المدرجة في البورصة قامت بتحويل الأسهم الورقية إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في نظام الإيداع المركزي التابع لشركة البحرين للمقاصة، وذلك ضمن الإجراءات التي قامت بها الشركات لتتوافق مع القرار رقم (5) من العام 2015 الصادر عن رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين بشأن تعديل بعض متطلبات إدراج الشركات في البورصة.

وبلغ عدد حاملي شهادات الأسهم الورقية الذين لا يتوفر عنهم بيانات شخصية محدثة (KYC) حتى بعد تطبيق نظام القيد الإلكتروني نحو 90,000 ألف شهادة مملوكة لنحو 82,889 مساهما يملكون نحو 7.24مليار سهم تبلغ قيمتها السوقية 1.525ملياردينار بحريني مقارنة بالقيمة السوقية للسوق التي تبلغ 9.22 مليار دينار بحريني.

ودعت شركة البحرين للمقاصة حاملي شهادات الأسهم الورقية إلى مراجعتها بهدف تحديث بياناتهم الشخصية مما سيسهم في تسهيل حصولهم على الأرباح المحققة لهم في السنوات السابقة، حيث تحتفظ الشركات المساهمة بالأرباح الغير المستلمة.

وقالت الشركة انه تم نشر عدة إعلانات من قبل الشركات المساهمة المدرجة تدعو فيها المساهمين من أصحاب الشهادات الورقية إلى مراجعة شركة البحرين للمقاصة بهدف تحويل تلك الشهادات الورقية إلى نظام القيد الإلكتروني وبالتالي تمكينهم من الحصول على الخدمات الإلكترونية المتاحة من ضمنها استلام الأرباح النقدية المستقبلية من خلال التحويل البنكي المباشر.

من جانبه، أشاد الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة، بالشركات التي استجابت لمبادرة البورصة وجهودها لتحويل شهادات الأسهم الورقية إلى القيد الالكتروني مما يفتح المجال واسعا للمستثمرين للاستفادة من العديد من المزايا التي توفرها القيود الإلكترونية.

وبهذه المناسبة، قال المدير الأول للعمليات في شركة البحرين للمقاصة السيد عبدالله جعفر عابدين "تأتي هذه الحملة ضمن مسؤوليات شركة البحرين للمقاصة لضمان حقوق جميع المستثمرين في البورصة، حيث يتم التعاون والتنسيق مع جميع الشركات المساهمة المدرجة بشكل حثيث لإيجاد آليات لتحديث بيانات جميع المساهمين".

وأكد عابدين أن شركة البحرين للمقاصة وفرت عدة طرق للتواصل مع المساهمين لتحديث بياناتهم وهي إما التواصل مع شركة البحرين للمقاصة وتقديم شهادة الأسهم الورقية من خلال مكتب الاستقبال في بورصة البحرين – قاعة التداول خلال أوقات العمل الرسمي من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 1:30 ظهرا، أو عن طريق البريد الإلكتروني [email protected]، أو عن طريق الرقم الساخن 17108833.

يذكر أن شركة البحرين للمقاصة شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين برأس مال مصرح به وقدره خمسة ملايين دينار في حين يبلغ رأس المال المدفوع مليون دينار، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كشركة مقاصة تقوم بتوفير خدمات ما بعد التداول للمستثمرين.

وتوفر شركة البحرين للمقاصة مجموعة من الخدمات تشمل الخدمات المتعلقة بالإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل.