+A
A-

وكيل "الثروة البحرية" يستعرض مع وفد صيني "الاستزراع السمكي"

اجتمع وكيل شؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، مع سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين السيد أنور حبيب الله، بحضور فريق المهندسين التابع للمنظمة الصينية للتعاون الدولي، وذلك لاستعراض مستجدات التعاون في مجال الاستزراع السمكي، وذلك في اطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

وذكر المهندس محمد بن أحمد أن "الاجتماع مع السفارة الصينية وفريق المهندسين التابع للمنظمة الصينية للتعاون الدولي، جاء بعد الانتهاء من دراسة الجدوى النهائية للمشروع، لتحديد الميزانيات والتكاليف الخاصة بإنشاء المزرعة النموذجية لإنتاج أسماك الهامور".

وبين أنه "في هذه المرحلة من التعاون سيتم انشاء مفقس لإنتاج يرقات سمك الهامور، بالإضافة إلى الإنتاج المكثف من الحجم التجاري".

وقال، إن الخطة الموضوعة تهدف إلى إنتاج 54 طناً من الهامور بحلول العام 2022، ولفت إلى أن هذه المزرعة النموذجية تعدُ مشروعاً متقدماً من الناحية التكنولوجية ومتميزاً لتدريب الكفاءات البحرينية على الإنتاج عالي الكثافة والذي يصل إلى 60 كيلوجراماً في المتر المكعب، وذلك بتوفير جميع المتطلبات الحيوية للأسماك ومراقبتها بشكل إلكتروني على مدار الساعة.

وأشار إلى أن حجم المزرعة يصل إلى 2600 متر مربع وتحتوي على العديد من الانظمة الحديثة لتغذية الأسماك وفلترة المياه، ويأتي ذلك كدعم من جمهورية الصين الشعبية.
وأكد المهندس محمد بن أحمد، أن هذه الشراكة تمثل نقلة نوعية في مجال الاستزراع السمكي الذي توليه الحكومة الموقرة اهتماماً خاصاً لما يشكله من ركيزة مهمة على صعيد تحقيق الأمن الغذائي.

من جهته، أكد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مملكة البحرين السيد أنور حبيب الله، الرغبة الصينية في توطيد التعاون في مختلف القطاعات، وتوفير المختصين لدعم المشروعات بمملكة البحرين.

وأضاف أن البلدين أصبحا شريكين تربطهما ثقة متبادلة، وتعاون من أجل تحقيق الخير والنفع لشعبي البلدين، مؤكداً حرص البلدين على التعاون المتبادل، وأن هذا الحرص لا يدعم فحسب العلاقات الثنائية، وإنما التعاون الاستراتيجي بين الصين والبحرين.