+A
A-

التنمية السياسية يدرب (أمانة النواب) على مهارات استطلاع الراي

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب، ورشة عمل لموظفي الأمانة بعنوان (كيفية عمل استطلاعات الرأي)، وذلك بمقر المعهد بمنطقة أم الحصم خلال يومي 24 – 25  يوليو 2019.

ويأتي ذلك بهدف دعم مهارات موظفي الأمانة العامة وتزويدهم بالمعارف والمهارات التخصصية التي تنمي قدراتهم لمواكبة الأعباء المستجدة وتطوير الأداء البرلماني بوجه عام.

ويقدم الورشة د. زهير ضيف رئيس قسم الإعلام بالجامعة الأهلية، وتدور محاورها حول تعريف باستطلاع الرأي العام والشروط الواجب توافرها فيه، ومكونات استمارة استطلاع الرأي وكيفية اختيار وترتيب الأسئلة الواردة فيها، ومن ثم تحليلها وصياغة نتائجها، وكيفية تحديد حجم عينة البحث واختيار الفئات موضع البحث، كما توضح الفرق بين استطلاعات الرأي العام من خلال الاتصال المباشر ومن خلال الانترنت، والعوامل التي تؤثر على نتائج الاستطلاع، ومزايا وعيوب استطلاعات الرأي العام وكيفية التغلب على تلك العيوب.

كما تتطرق ورشة العمل لأهمية استطلاعات الرأي في تحديد اتجاهات الرأي العام تجاه مختلف القضايا من أجل المساعدة في رسم السياسات واتخاذ القرارات وفقًا لذلك، حيث أن هذه الأداة تشكل عنصرًا مساندًا للعمل البرلماني، والذي يناط به دراسة واقتراح القوانين التي تنظم مختلف أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي فمن المهم بالنسبة للأمانة العامة لمجلس النواب أن تمتلك خبرة واسعة في إعداد وتنفيذ استطلاعات الرأي بدقة عالية، تعكس وتقيس بشكل واقعي اتجاهات الرأي العام تجاه مختلف القضايا المطروحة على مجلس النواب.