+A
A-

قراءات مسرحية وإعلان نتائج مسابقة التأليف

في اليوم الثاني والأخير من أيام ملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي الذي نظمه بيت المسرح التابع للجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام يومي 24 و25 يوليو الجاري، شارك أربعة من كتاب المسرح السعوديين في فعالية قراءة النصوص. فكان أول الكتاب الكاتب المسرحي علي آل غزوي، الذي قرأ نصه (أجنة الثلاجة) وآل غزوي، كاتب مسرحي وسيناريست ومخرج وناشط فني وناشط فني. وقدمت الكاتبة المسرحية بيان الزوري نصها (قبو الانتصار)، وهي قاصة حصدت جوائز عن أعمالها السردية، وتكتب المسرح وتنشر نصوصها في المواقع المسرحية على شبكة الانترنت.

وكان الملتقى فرصة للكاتب المسرحي أحمد البن حمضة بعد ابتعاده عن الكتابة المسرحية وهو كان حصل على أحد جوائز وزارة الثقافة والاعلام السعودية للتأليف المسرحي، للعودة لعالم النص المسرحي، حيث قرأ أحد نصوصه بعنوان (زيارة الرئيس)، وختام المشاركات كانت للمسرحي والروائي عبد الله الزيد، وهو ممثل متمكن أيضاً، ومدير سابق لفرع جمعية الثقافة والفنون بالقصيم وصدر له مؤخراً رواية (بالتسعين) عن دار مدارك. وقد قرأ الزيد بأداء مسرحي لافت نصه (تعايش).

وكان بيت المسرح قد أطلق مسابقة للتأليف المسرحي تقدم للمشاركة فيها عدد من النصوص التي توافرت فيها شروط المسابقة، وقد قرأ مدير بيت المسرح عباس الحايك كلمة أشار فيها إلى أن إطلاق المسابقة كان "امتداداً لإيمان بيت المسرح ممثلة بلجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، بأهمية المسرح، وإضافة لملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي، أطلقت البيت مسابقة للتأليف المسرح بالتوازي مع الاستعدادات لإطلاق الملتقى، وذلك بهدف اكتشاف مواهب جديدة في الكتابة المسرحية، التي يمكن أن ترفد التجربة المسرحية في المنطقة، بل تتعداها لتكون أسماء مسرحية حاضرة على خارطة المسرح السعودي والعربي"، وقد أفرزت عن فوز ثلاثة نصوص بالجوائز الثلاث كانت من نصيب كاتبات، وهذا مؤشر إيجابي حسب الحايك، "فالملاحظ أن ثمة إقبال من قبل المرأة على الكتابة المسرحية، وأظن أننا سنشهد بروز أسماء مهمة لكاتبات سعوديات".

وقد فسح الملتقى الفرصة للكاتبات الفائزات لقراءة نصوصهن قبل إعلان النتيجة النهائية وتكريمهن، وقد حصلت الكاتبة المسرحية فاطمة الورثان الجائزة الأولى عن نصها (غيابة الجب)، والمركز الثاني الكاتبة إشراق الروقي عن نصها (حاضرة في سجل الغياب)، والمركز الثالث للكاتبة فاطمة السيهاتي عن نصها (صوف الحجية).