+A
A-

وزير الأشغال يتفقد مراحل العمل في مشروع تطوير الطرق لمطار البحرين

قام سعادة م. عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بجولة تفقدية في موقع مشروع تطوير مدخل مطار البحرين الدولي (المرحلة الأولى والثانية) يرافقه الوكيل المساعد للطرق م. هدى فخرو ومدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق م. سيد بدر علوي وعدد من مهندسي الوزارة.

وأشاد م. خلف بالتنسيق القائم بين وزارة الأشغال وبين وزارة المواصلات ممثلة في شركة مطار البحرين، حيث إن مشروع إنشاء الطرق الموصلة إلى المطار يتزامن في التنفيذ مع مراحل تقدم العمل في مشروع المطار الجديد، موضحا أن نسبة الإنجاز بالمشروع ككل بلغت 81%، بينما بلغت في المرحلة الأولى 96% حيث تبقت بعض الاعمال الثانوية كتركيب أعمدة الإنارة والإشارات الضوئية والعلامات المرورية إضافة إلى بعض الاعمال الجانبية التي من المتوقع الانتهاء منها على منتصف شهر أغسطس القادم.

وقال إن المرحلة الثانية من المشروع بلغت نسبة الانجاز فيها 71% حيث تم تقسيم عمل هذه المرحلة على عدة مراحل لضمان استمرارية الحركة المرورية الحالية لمبنى مطار البحرين الدولي والشوارع المحيطة دون تأثير والتي من المتوقع الانتهاء من الاعمال الرئيسية لهذه المرحلة مع نهاية شهر سبتمبر القادم، وقد تبقت أعمال رئيسية مثل أعمال الحفر والتمهيد وإعادة إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار ورصف الطرق بالطبقات المعمول فيها بمملكة البحرين وصولا إلى طبقة الأسفلت وتطوير الأرصفة على شارع المطار وشارع خليفة الكبير ووضع أعمدة الإنارة والإشارات الضوئية والعلامات المرورية اللازمة، ومن المؤمل افتتاح المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري بالتزامن مع افتتاح مبنى المطار الجديد.

وأوضح ان المشروع سيشتمل أيضا على توفير الحماية للخدمات الموجودة حاليا وتوفير قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي إضافة إلى القنوات الأرضية لكابلات الكهرباء ذات الجهد العالي 66 كيلو فولت الذي سيتم تحويلها من شارع خليفة الكبير وشارع عراد إلى شارع 2403 نظرا لتعارضها مع خطة التطوير المستقبلية في المرحلة الثالثة للمشروع نفسه، ومن المقرر البدء في عمل هذه التحويلات مع نهاية هذه السنة بواسطة شركات الكابلات السعودية الذي تم تعيينه بالباطن من قبل المقاول الرئيسي أزميل داون تاون بموافقة الصندوق السعودي الممول الرئيسي للمشروع.

وأضاف: يهدف المشروع إلى تحسين شبكة الطرق الحالية لضمان انسيابية الحركة والوصول إلى مبنى مطار البحرين الدولي الجديد ومواقف السيارات والمرافق الأخرى المرتبطة به، حيث تم خلال المرحلة الأولى للمشروع إعادة بناء طريق 2403 المقابل لمبنى المطار الجديد وتحويله إلى طريق باتجاه واحد (اتجاه الشرق) ذو 3 مسارات بالإضافة إلى طريق خدمة يخدم المنافذ الفرعية في الجانب الجنوبي للشارع.

وقال ان المرحلة الثانية للمشروع سيتم من خلالها تحويل دوار كبار الشخصيات الحالي إلى تقاطع إشارة ضوئية مرتبط بشارع المطار وشارع الخليفة الكبير وشارع 2403، تمتد هذه المرحلة إلى دوار المغادرين الذي سيتم إزالته وسيتم مواصلة الشارع بالمرحلة الأولى، كما وجه المعنيين إلى الاهتمام بالجوانب الجمالية للمشروع من خلال العناية بالتشجير والنباتات على جوانب الطرق المؤدية من وإلى مبنى المطار.