+A
A-

"المركزي" يناقش مع شركات التأمين معالجة شكاوي الزبائن

عقد مصرف البحرين المركزي برئاسة السيد عبدالرحمن الباكر، المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية اجتماعا دوريا مع مسئولي شركات التأمين العاملة في مملكة البحرين لمناقشة تطور سوق التأمين والمنتجات التأمينية الجديدة ومتابعة تنفيذ شركات التأمين للآليات المقررة في معالجة شكاوي الزبائن.

وتناول الاجتماع موضوع إصدار وثيقة التأمين الموحدة للتأمين الشامل على المركبات من الفقد والتلف التي تحدد الحد الأدنى للمنافع والمزايا الخاصة بالتأمين الشامل على المركبات والتي سيتم إصدارها قريبا وذلك بالتعاون مع جمعية التأمين البحرينية.

تجدر الاشارة إلى أن مصرف البحرين المركزي أصدر في عام 2016 الوثيقة الموحدة للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات مع ملحق الإجراءات والضوابط التي يجب إتباعها في المطالبات المستندة إلى وثيقة التأمين الإجباري، والتي وحدت الإجراءات المتعلقة في التعامل مع المطالبات التأمينية.

وأكد المصرف خلال الاجتماع الحرص على استحداث خدمات تأمين جديدة باستخدام التقنيات الحديثة بما يساهم في تلبية احتياجات الزبائن والتخفيف من المعاملات الورقية وتحسين جودة الخدمة.

واستعرض المصرف مع مدراء شركات التأمين، الشكاوي المتكررة من قبل العديد من الزبائن عن خدمات التأمين على السيارات المقدمة من هذه الشركات، حيث تم التأكيد على أهمية التزام جميع الشركات باللوائح الصادرة من المصرف في معالجة شكاوي المستهلكين والسرعة في إجراءات التسوية للمطالبات والتعامل الإيجابي مع تلك الشكاوي، وقد وضع المصرف ضمن مجلد التوجيهات الرقابية إجراءات محددة تحت الفصل الرابع من مجلد التوجيهات الثالث، حيث يستوجب على كافة الشركات المرخص لها الالتزام بها في معالجة شكاوي المتعاملين.

وبلغت الشكاوي التي استلمها المصرف في عام 2019م، 65  شكوى وفي عام 2018م، 178 شكوى مقارنة بـ169 شكوى في عام 2017 و393 شكوى في عام 2016، حيث قام المصرف بالتنسيق بين الأطراف المعنية لحل تلك الشكاوي.

ويقوم المصرف وعن طريق عدة قنوات باستلام جميع الشكاوى الخاصة بالتأمين وغيرها والتي من بينها الموقع الرسمي للمصرف على الإنترنت www.cbb.gov.bh  ومن ثم الدخول على consumer protection ومن خلاله الدخول على الاستمارة الخاصة بتقديم الشكوى "اون لاين" بالإضافة إلى وجود البريد الالكتروني الخاص باستلام الشكاوي وهو [email protected] او التواصل مع المكتب الخاص باستلام الشكاوي على تليفون رقم 17547789 او 17547360.