+A
A-

الصحة تبحث سُبل تذليل عقبات تصدير منتجات التجار الغذائية للسعودية

التزاما بتوجيهات القيادة الرشيدة وفي إطار التنسيق والتعاون المشترك بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية في مجال الرقابة على المصانع والشركات التي تصدر المواد الغذائية للمملكة العربية السعودية عقدت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة وسعادة الدكتور هشام بن سعد الجضعي  الرئيس التنفيذي للهيئة العامه للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية اجتماعا لمناقشة أهم الاشتراطات والمتطلبات الفنية والصحية الخاصة بالشركات التي تصدر الأسماك واللحوم والدواجن إلى المملكة العربية السعودية.

حضر الاجتماع الدكتورة نجاة أبو الفتح مدير إدارة الصحة العامة والقائم بأعمال رئيس مراقبة الأغذية في وزارة الصحة، كما حضر الاجتماع مجموعة من الممثلين عن الوفد السعودي الشقيق.

وخلال الاجتماع دعا الجانبان التجار الذين لم يقوموا بإرسال الاستبيان إلى ضرورة التعاون وملئ الاستبيان الخاص بالاشتراطات الصحية بالمنشئات الغذائية الموجود على الرابط https://www.sfda.gov.sa/ و الذي تم تعميمه من قبل وزارة الصحة سابقاً على كافة الشركاتالمصدرة للأغذية للمملكة العربية السعودية كخطوة أولى لمعرفة واقع الشركات المصدرة بدقة أكبر  .

وبين الجانبان أن هذه الخطوة سيتبعها عدد من الإجراءات الفنية  التي تهدف إلى تذليل  الصعوبات والمشكلات التي تعيق انسياب حركة التجارة بين البحرين والسعودية ، موضحين أنه في حال وجود أي استفسار يمكن للتجار التواصل مع إدارة الصحة العامة، ومضيفين أن هذاالاجتماع قد جاء في إطار الجهود المتواصلة من قبل وزارة الصحة  لتذليل العقبات التي تواجه  التجار خلال  تصدير المنتجات الغذائية إلى المملكة العربية السعودية.  

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة  قد قامت بعقد ورشة إرشادية  في شهر أبريل الماضي والتي هدفت إلى التعريف  بالمتطلبات  المتعلقة بتصدير المنتجات الغذائية إلى المملكة العربية السعودية، حيث تمت دعوة كافة أعضاء الغرفة بمشاركة ممثلين من وزارة الصناعة والتجارةوالسياحة ووزارة الصحة و مجلس التنمية الاقتصادية وشئون الجمارك والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية .

كما تجدر الإشارة أن  الرئيس التنفيذي للهيئه العامه للغذاء والدواء قد أكد بأنه على استعداد تام لعقد لقاء مع التجار وأصحاب العلاقة لتوضيح الاشتراطات وتذليل العقبات وإزاله الصعوبات والمشكلات التي تعيق تصدير المنتجات الغذائيه وقد تم الاتفاق على أن يعقد هذااللقاء بعد إجازه عيد الاضحي المبارك.  

وكانت الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة قد أشادت في ختام الاجتماع بدور الهيئة وما تقوم  به من جهود في مجال سلامة الأغذية والحفاظ على الصحه كما أثنت على التعاون المثمر وأثره في تذليل العقبات التي تعيق انسياب حركه التجاره بين المملكتينالشقيقتين.