+A
A-

جمعية المرصد تختتم برنامج "أساسيات حقوق الإنسان"

اختتمت جمعية المرصد لحقوق الإنسان البرنامج التدريبي الأول الذي أقيم في فندق ذا غروف تحت شعار "أساسيات حقوق الإنسان" بحضور أكثر من 50 مشاركاً من مختلف فئات المجتمع وتخصصاتهم، وذلك بهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعرف على مفاهيمها الأساسية ومواثيقها الدولية ومدى أهميتها في مملكة البحرين.
وبدأت أولى فقرات البرنامج بكلمة السيد محسن الغريري رئيس جمعية المرصد لحقوق الإنسان التي أكد خلالها على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات في نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع، مبيناً أن الجمعية بصدد إطلاق سلسلة مستمرة من الدورات التدريبية والمحاضرات والمسابقات المختلفة على أيدي مدربين ذوي خبرة وكفاءة عملية في هذا المجال.
بعدها قدم د. أحمد فرحان خبير القانون الدولي لحقوق الإنسان محاضرةً بعنوان "المدخل إلى حقوق الإنسان" تناول من خلالها مفهوم حقوق الإنسان باعتبارها مجموعة من الحقوق الفردية والجماعية المنصوص عليها في الدستور والقانون الدولي، مبيناً أنواعها بحسب أهميتها ومواضيعها المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فضلاً عن أبرز مبادئها الأساسية المتمثلة في العالمية وعدم القابلية للتصرف أو التجزئة.
كما تناول د. فرحان هيئات الأمم المتحدة ودورها الأساسي في تقنين حقوق الإنسان من خلال النص عليها في الميثاق والمعاهدات الدولية ذات العلاقة، فضلاً عن مفهوم القانون الدولي لحقوق الإنسان، والالتزامات التي تنشأ على الدول في هذا الخصوص.
وكذلك فقد قدم د. مروان المدرس أستاذ القانون الدستوري المشارك محاضرة بعنوان "حقوق الإنسان في دستور مملكة البحرين وضماناتها"، حيث وضح خلالها عدد من المفاهيم الأساسية حول القانون الدستوري وموضوعاته، مؤكداً على أن المشرع البحريني قد ساير أغلب الدساتير التي تحرص على حماية الأسس والركائز التي يقوم عليها المجتمع، خصوصاً في مجال حقوق الإنسان.
ووجهت جمعية المرصد لحقوق الإنسان الشكر والتقدير لكل من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومعهد البحرين للتنمية السياسية على مساهمتهم في إنجاح البرنامج عبر توفير مجموعة كبيرة من مطبوعاتهم وكتبهم المتخصصة بمجال حقوق الإنسان، حيث تم توزيعها مجاناً لجميع المشاركين وبما يحقق الغرض المرجو من البرنامج في التوعية بمفاهيم حقوق الإنسان ومبادئها.