العدد 3947
الإثنين 05 أغسطس 2019
مواقف إدارية أحمد البحر
نعم سيدي البحرين متبوعة...
الأحد 04 أغسطس 2019

يفسر عالم الإدارة روبن شارما عبارة “guru” التي شاع استخدامها فيقول إنها تعني في اللغة السنسكريتية وهي لغة الهند القديمة، معلم، فهي مكونة من مقطعين، الأول “gu” ويعني الظلام والآخر “ru” ويعني يبدد وبالتالي فإن عبارة “guru” تدل على الشخص الذي يبدد الظلام وهو المعلم.أصبحت العبارة “guru” متداولة وبشكل واسع خصوصا عندما يكون الحديث عن القادة المتميزين والمبدعين والملهمين في مجال الإدارة الذين يتمتعون بشخصية كاريزماتية تؤهل أصحابها القيام بمهام القائد الإداري الذي يمتلك وكما يقول تاسيتوس أهم صفتين وهما: بعد النظر والحكمة.

وتجلت هاتان الصفتان في تصريح المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في المملكة أمين الشرقاوي، حيث قال وهو يتحدث عن مبادرة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة والتي أقرتها الأمم المتحدة بإعتماد الخامس من أبريل من كل عام يوما دوليا للضمير قال: ’’تؤكد القناعات التي خبرها سموه وتمرس عليها سنوات عديدة واختصرها في رؤية حكيمة متزنة حول العلاقة بين السلام والتنمية وأن لا سبيل لتحقيق واحدة دون الأخرى‘‘.

إنه بعد النظر والحكمة أو كما وضعها الشرقاوي في عبارة واحدة ’’الرؤية الحكيمة المتزنة‘‘ هذا هو الشعور الذي يتملكنا دائما ونحن، أعضاء جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية، نتشرف بلقاء سمو الرئيس. فقد كنا ننصت جميعا في شغف الباحث وانتباه الطالب واهتمام المتعلم. نعم سيدي، البحرين متبوعة كما قلتم سموكم وأنتم تستمعون إلى إنجازات الجمعية على المستوى العالمي وستبقى كذلك برعاية الباري عز وجل وبفضل حكمة ورؤى قيادتها الرشيدة وولاء وكفاءة مواردها البشرية.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية