+A
A-

"العمل" تعتمد عبدالقادر محي الدين نقيبا للمطار

فتح باب الترشح لإدارة النقابة لمدة 17 ساعة فقط

اتهامات للاتحاد بالعبث بإرادة العمال والجور

 

تسلمت نقابة عمال شركة مطار البحرين اعتمادا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بممثلها القانوني للدورة الانتخابية من العام 2019 للعام 2023.

ونصت إفادة الوزارة، التي حصلت "البلاد" على نسخة منها، أن قسم شؤون النقابات العمالية بالوزارة يشهد بأن سيد عبدالقادر محي الدين محمد عبدالجليل رئيس النقابة هو الممثل القانوني لنقابة عمال شركة مطار البحرين (...) وذلك للفترة الانتخابية الثالثة (2019- 2023) طبقا لما هو مودع لدينا في سجلاتنا".

ومهرت الرسالة بتوقيع رئيس شؤون النقابات العمالية بالوزارة علي سلمان عبدالله.

تحركات الاتحاد

وشهدت أوضاع النقابة مؤخرا تنازعا بين القيادة الحالية للنقابة وإدارة الاتحاد الحر لنقابات عمال البحرين، والذي انسحبت النقابة منه.

وجاءت إفادة الوزارة لحسم شرعية مجلس إدارة النقابة بقيادة سيد عبدالقادر محي الدين محمد عبدالجليل.

وتحرك الاتحاد الحر لمباشرة متابعة نقاباته الأعضاء وعقد جمعياتها العمومية، وقرر الاتحاد عقد اجتماع استثنائي للجمعية العمومية لنقابة عمال شركة مطار البحرين لانتخاب مجلس إدارة جديد.

 

وحدد الاتحاد الساعة 7 من مساء يوم الأحد الماضي الموافق 4 أغسطس 2019 موعدا لانعقاد الجمعية العمومية بمقر الاتحاد، وأجل الاجتماع للساعة السابعة من مساء يوم الاثنين 5 أغسطس بسبب عدم اكتمال النصاب، ومن ثم شكل لجنة مشرفة لانتخاب مجلس الادارة الجديد.

وأعلن الاتحاد أنه وبدعوة من مجلسه المركزي عقدت الجمعية العمومية للنقابة، وانتخبت لجنة مشرفة لانتخاب مجلس إدارة جديد، وأعلنت اللجنة عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة من الساعة 9 من مساء يوم الاثنين 5 أغسطس للساعة 2 من ظهر يوم الثلاثاء 6 أغسطس، أيّ أن موعد فتح باب الترشح استمر لمدة 17 ساعة فقط.

منع الدخول

وقال رئيس النقابة سيد عبدالقادر محي الدين لـ "البلاد" أنه حاول حضور اجتماع الجمعية العمومية، الذي دعا له الاتحاد الحر، ولكن الأعضاء المتواجدين بمقر انعقاد الاجتماع أغلقوا الباب في وجهه، ومنعوا دخوله الاجتماع، وأنه أكد خلال حديثه مع الأعضاء المتواجدين بالاجتماع، وهم أقل من 5 أشخاص، أن دعوة الاتحاد باطلة، وذلك لانسحاب النقابة من عضوية الاتحاد، وأن الأخير يستند للنظام الأساسي القديم للنقابة.

وأصدر مجلس إدارة النقابة بيانا يعرب عن استنكاره للتدخل السافر في شؤون نقابته من قبل الاتحاد الحر.

وذكر المجلس: "نؤكد رفضنا لأي تدخل كان من شأنه شق الصف العمالي واللحمة العمالية، وضرب العمل النقابي، والذي نراه حاليا من قبل الاتحاد الحر ما هو إلا محاولات للسيطرة على العمل النقابي والعبث بإرادة العمال".

وتشكل مجلس إدارة النقابة المعتمد من الوزارة من سبعة أعضاء، حسب الترتيب التالي: نائب الرئيس الأول معمر يحيي المجدمي، نائب الرئيس الثاني أحمد خليل عبدالغفار، أمين السر لطيفة حسن الشيخ، الأمين المالي محسن محمود شكر الله، ومحمد عبدالعزيز سوار عضو إداري، ونجيب مصطفى الحسيني عضو إداري.

مناشدة

وناشد مجلس الإدارة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة توجيه المعنيين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإنصاف العمل النقابي من جور الاتحاد الحر.

ولفت مجلس الإدارة إلى أن الوزارة ساكتة عن انتهاكات الاتحاد الحر للعمل النقابي بالمنظمات النقابية.