العدد 3953
الأحد 11 أغسطس 2019
نادي العروبة في ذكراه الثمانين
السبت 10 أغسطس 2019

يُصادف عام 2019م الذكرى الثمانين لتأسيس نادي العروبة، ففي 1939م نهضت كوكبة زاهرة من أبناء البحرين لتأسيس نادٍ يتخذ من الوطن العربي اسمًا، ومن سماته هويةً، ومن لغته مبادئ. كانت البداية صعبة وليست مستحيلة، شائكة ممكنة العبور، واستطاع المؤسسون بصبرهم وإيمانهم أن يتجاوزوا ما كان صعبًا ومستحيلًا، وتمكنوا من تحقيق هدفهم، فجعلت تلك النخبة المؤسِسَة الوطنية العروبة مُلتقى وأرضًا لتنمية المعارف الفكرية والتربوية والثقافية، فوثبوا من أجل نشر الثقافة العربية وتحقيق الترابط الاجتماعي بين أبناء البحرين.

تأسس في وقت شهدت فيه البحرين والوطن العربي نهضة سياسية وفكرية وثقافية عامرة، وفي زمن كانت البحرين والمؤسسون يحتاجون إلى أرضٍ ينطلقون منها لتأدية رسالتهم الفكرية والأدبية لمشروعهم الثقافي الذي تجسد في نادي العروبة في عصرٍ لم تولد فيه الأندية بعد، وهذا ما جعل مسؤولية المؤسسين جسيمة تكاد تجذب حاملها إلى أسفل الأرض من ثقلها لولا صلابة الأرض التي وقفوا عليها ليحققوا أهدافهم الوطنية والفكرية والثقافية.

لقد لازمت هذا الإشعاع الثقافي الكثير من التحديات، تحديات التأسيس والتمويل ومقر النادي وغيرها، لكن المؤسسين استطاعوا بفضل منبتهم الوطني ونقائهم الفكري أن يخمدوا تلك التحديات وساروا في سباق مع الزمن، وقبل أن يجف حبر التأسيس تسارعت الأفئدة من كل صوب لتنال نصيبها من عضوية العروبة. ثمانين عامًا أصبح النادي بستانا زاهرا بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والدينية والفكرية والسياسية تسابق فيها جمع من فخر الأدباء والمفكرين والشعراء والفنانين والوجهاء والمصلحين والمسؤولين حضورًا وتحدثا من البحرين والأقطار العربية، ما جعل النادي نجمًا يتلألأ في سماء العروبة.

لقد شيدت صرح العروبة نخبة نجيبة وتناقلته أجيالٌ وأجيال انتماء ووجودًا، وأينع ثمرًا شهيًا بأنشطته المتنوعة، وبفضل نهجه الفكري ونوعية أعضائه ونقاء أنشطته أصبح وجود النادي ضرورة فكرية واجتماعية وثقافية حتى يومنا الحاضر، شكرًا للمؤسسين ورحمهم الله برحمته على ما قدموا وضحوا، وشكرًا لكل أعضائه الذين أتوا ليكملوا مسيرة التأسيس والتي جعلت نادي العروبة من أكثر المؤسسات قدرةً على التفاعل والمشاركة المجتمعية، محافظين على الديمومة والصيرورة التي مر بها النادي منذُ ثمانيين عامًا.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية