العدد 3959
السبت 17 أغسطس 2019
“الهدوء قبل العاصفة” أو إطالة “التصعيد المضبوط”؟ (3)
الجمعة 16 أغسطس 2019

عارضت إيران سعي الحكومة العراقية لاستيعاب “الحشد الشعبي” في القوات العراقية التابعة للدولة العراقية كي تكون مرجعيته بغداد وليس إيران، وعطّلت طهران المساعي العراقية الحكومية كي تبقي على منطق توسّعها إقليمياً كحق لها من خلال إنشاء جيوش غير نظامية وميليشيات تابعة لها، هذا إلى جانب فوائد تواجد الأذرعة الإيرانية قرب القوات الأميركية المتواجدة في العراق في وضع خطير جداً إذا ما قررت طهران رفع سقف المواجهة، لذلك اتخذت القيادة الأميركية قرار تحصين قواتها في العراق وتعزيز تواجدها في قاعدة “تنف” في سوريا إلى حوالي 5000 عنصر بدلاً من وعود سحب القوات، فواشنطن واعية لما في ذهن طهران وهي تتأهب وتتّخذ استعداداتها.

في لبنان، دخلت الولايات المتحدة على الخط بعد ما تبيّن لها أن خطة “حزب الله” وحلفائه في لبنان أتت بتنسيق مع طهران، وهدفها الاستيلاء على مفاصل الدولة، وإحداث انهيار مالي واقتصادي مؤسساتي، وإسقاط الحكومة الحالية ليكون في المتناول تشكيل حكومة جديدة ذات لون واحد عنوانها المواجهة، ووجهتها إيران. أدوات “حزب الله” هدفها الإخضاع والإقصاء والتدجين والانهيار، فحزب الله لا يبالي بالانهيار الاقتصادي المؤسساتي بل إن الانهيار في مصلحته لأن الحزب يعتمد على آليات مالية خارج البنوك، أما امتلاكه الحكم رسمياً عبر حكومة موالية قطعاً تقصي عنها أية قوى معارضة، فإن ذلك يمكّنه من تقزيم العقوبات الأميركية المفروضة عليه وربما لاحقاً على حلفائه، لذلك وصف حلفاؤه بيان السفارة الأميركية الذي أكد دعم واشنطن “المراجعة القضائية العادلة والشفافة دون أي تدخل سياسي” في حادثة “قبرشمون” التي تحوّلت إلى حملة سياسية لإقصاء المعارضين لـ “حزب الله”، وصفوه بأنه “وقاحة بلا تأثير”.

لكن العقوبات الأميركية لن تقتصر على “حزب الله”، إنما قد تطال حلفاءه حتى على مستوى الدائرة الصغيرة المقربة من الرئيس وصهره وربما تطالهما أو أحدهما، ثم إن الولايات المتحدة واعية لأدوات ووسائل التفاف “حزب الله” على العقوبات واستقلاله المؤسساتي واعتماده على شبكة محلية وإقليمية ودولية معقّدة لتمويل احتياجاته، وهي تستعد لإجراءات احتواء الالتفاف.

فالمعارك بين إدارة ترامب وبين القيادة الفعلية في طهران المتمثلة بـ “الحرس الثوري” معارك متعددة إقليمياً وفي البحار. “إيلاف”.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية