+A
A-

الثقافة والسياحة - أبوظبي تشارك في بكين الدولي للكتاب

شاركت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في معرض بكين الدولي للكتاب والذي أقيم في الفترة من 21 وحتى 25 أغسطس الحالي، وتأتي هذه المشاركة في سياق الحملة التسويقية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بهدف جذب ناشرين جدد وتعزيز التواصل مع المختصين في عالم النشر والكتاب، والترويج للمقومات الثقافية والسياحية بأبوظبي.

كما تهدف المشاركة إلى تعزيز حضور معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي يعد من أكبر معارض الكتاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في أهم معارض الكتاب العالمية والعربية والفعاليات الثقافية ذات الصلة وتكثيف جهود الترويج له على الصعيد الدولي.

وعقد فريق معرض أبوظبي الدولي للكتاب سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المختصين في عالم النشر من الصين ومن باقي دول العالم، حيث يجتمع تحت قبة معرض بكين الدولي للكتاب أكثر من 2000 عارض، لتتوج الزيارة بتسجيل ناشرين جدد في معرض أبوظبي الدولي للكتاب القادم، والذي من المقرر تنظيم دورته الثلاثين في الفترة من 15 وحتى 21 أبريل 2020.

بهذا الصدد، قال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب: "في كل عام ينجح معرض أبوظبي الدولي للكتاب في اجتذاب العارضين من مختلف دول العالم، بفضل المبادرات النوعية التي يتبناها في صناعة الكتاب بهدف خلق فرص أكبر للناشرين العرب، وسعياً لإغناء برنامجه المهني بموضوعات هدفها تطوير صناعة الكتاب في المنطقة وحول العالم. وتعزيزاً للمكانة التي أصبح يتمتع بها معرض أبوظبي الدولي للكتاب نحرص على المشاركة في المعارض الدولية والاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال واستقطاب الخبرات والترويج للمعرض في المحافل الدولية، ومن هذا المنطلق يعتبر معرض بكين الدولي للكتاب أحد أهم المحافل الدولي التي تقدم فرصة سانحة للقاء الناشرين من الشرق الأقصى وباقي دول العالم".

وأضاف عبدالله ماجد آل علي: "اجتمع في معرض أبوظبي للكتاب العام الماضي حوالي 1066 عارضاً من الناشرين والمختصين في عالم الكتاب أتوا من 76 دولة، ونسعى باستمرار للنمو المعتدل في مساحة المعرض وعدد العارضين والبرامج، والمحافظة في الوقت نفسه على الجودة ومعايير حماية الملكية الفكرية وتعزيز حضور المبادرات الدولية، التي تسهم في صناعة الكتاب العربي".

تأتي مشاركة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في معرض بكين الدولي للكتاب بعد المشاركة الناجحة للصين كضيف شرف في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017، والتي تعد الأكبر والأكثر فعالية في تاريخ المعرض، تتوجت بإرساء علاقات استراتيجية مستدامة بين الطرفين في كافة المجالات، وفتح آفاق جديدة لبناء شراكات متعددة في المجال الثقافي والسياحي، نتجت عنها إقامة الأسبوع الثقافي الإماراتي الصيني، وأسبوع الفيلم الصيني في أبوظبي، وتدشين عدد من المشاريع المشتركة في مجال الترجمة والنشر.

وتكللت مشاركة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في معرض بكين الدولي للكتاب عن لقاءات مهمة مع عدد كبير من الناشرين وصناع القرار في قطاع النشر الصيني والدولي، وتوّجت اللقاءات بلقاء معالي جيانغ جيان قوه وزير الإعلام ونائب رئيس دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي، حيث رحب بوفد أبوظبي في معرض بكين الدولي للكتاب وصرح بأن أبوظبي هي ضيف دائم ومرحب به في المعرض والصين عموماً، وأعرب عن سعادته بتواجد معرض أبوظبي الدولي للكتاب بشكل سنوي ودائم في معرض بكين، لما يمثّله من خطوة مهمة في دعم التعاون الثقافي الإماراتي الصيني.

وبرعاية من معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض بكين الدولي للكتاب، تم عقد الدورة الثالثة من منتدى التعاون العربي الصيني على طريق الحرير والذي انطلقت الدورة الأولى منه في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2017، حيث تحدث فيه عبدالله ماجد آل علي في الكلمة الافتتاحية للمنتدى عن الفرص التي تقدمها أبوظبي في مجال الثقافة والسياحة، مع التأكيد على عمق الاستراتيجية بين الطرفين.

وعقدت كذلك طاولة مستديرة برعاية معرض أبوظبي الدولي للكتاب مع العشرات من دور النشر الصينية والدولية للحديث حول التعاون في مجال الترجمة وتبادل الحقوق، ومشاريع الترجمة التي ترعاها الدائرة، مثل مشروع "كلمة" و"أضواء على حقوق النشر"، وغيرها من البرامج والفعاليات المصاحبة للمعرض.