+A
A-

مركز الفنون يطلق عروضاً استثنائية في موسمه الخامس

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي رسمياً عن إطلاق الموسم الخامس من عروض الأداء المتنوعة، وذلك احتفاءً بالذكرى الخامسة لتأسيسه، جاء ذلك في مؤتمر صحفي استعرض خلاله بيل براجين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون، قائمة العروض الاستثنائية للموسم الجديد، مع تسليط الضوء على هذا الإنجاز المتميز في مسيرة مركز الفنون.

وينطلق الموسم الجديد تحت شعار "التواصل"، حيث يستلهم موضوعاته من قيم عام التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعكس السبل المتعددة التي يتبناها مركز الفنون للتقريب بين الأشخاص من مختلف الثقافات عبر التجارب الفنية المشتركة.

وستجري فعاليات الموسم الخامس في الفترة من سبتمبر 2019 حتى يونيو 2020، لتحتضن نخبة من أبرز الفنانين الملهمين على الصعيدين المحلي والعالمي، والذين سيقدمون أكثر من 100 عرض تشمل ستة أعمال تكليف فنية وثلاثة عروض تُقام للمرة الأولى في العالم و14عرضاً يقام للمرة الأولى في دولة الإمارات، بالإضافة إلى أكثر من 90 فعالية تفاعلية وتعليمية في إطار برنامج ’خارج خشبة المسرح‘. وتستند فعاليات الموسم الجديد على مهمة مركز الفنون الرامية لتشجيع التواصل بين الناس، ورعاية الإبداع والحوار الثقافي المنفتح، فضلاً عن دعم المواهب الناشئة.

وفي خطوة جديدة هذا العام، يرحب مركز الفنون بشركائه الجدد من المجتمع المحلي، والذي يسهم دعمهم السخي في تقديم زخم إضافي لبرامج المركز الطموحة. وتضم قائمة الرعاة الرئيسيين لمركز الفنون كلاً من "مبادلة" و"بنك أبوظبي التجاري"، فيما تنضم شركتا ’جي إيه سي جلوبال‘ كشريك داعم للمركز.

وفي تعليقها على الموسم الفني الخامس الذي يطلقه مركز الفنون، قالت مارييت ويسترمان، نائب رئيس جامعة نيويورك أبوظبي: "يغمرني السرور بالاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة لمركز الفنون وبهذه المحطة البارزة من مسيرته المكللة بالنجاح، والتي تتزامن مع حلول السنة الأكاديمية العاشرة لجامعة نيويورك أبوظبي، والأولى لي في منصبي كنائب لرئيس الجامعة".

وأضافت ويسترمان: "انطلاقاً من دوري في تشكيل الرؤية الأصلية لجامعة نيويورك أبوظبي حينما شغلت منصب عميد مؤسس، جاءت هذه الخطوة أشبه بعودةٍ حميدة لي إلى حيث أنتمي. ومن الرائع أن نشهد مدى النمو وحجم الإنجازات التي حققتها أبحاث الجامعة ومنحها الدراسية، فضلاً عن ريادتها في مجالات الفنون التي تخطّت حدود حرم الجامعة نحو المجتمع على نطاق أوسع، حيث استقطبت إبداعات المركز شرائح متنوعة من الجمهور عبر برامج عامة وأنشطة تفاعلية متميزة. وأفتخر بالمكانة التي وصل لها المركز، إذ أصبح جزءاً رئيسياً من النسيج الثقافي الغني الذي يشكّل أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام؛ وأنا متفائلة بالإبداعات الفنية التي ستفيض عن جامعة نيويورك أبوظبي خلال السنوات الخمس المقبلة".

وفي إطار تعليقه على إطلاق الموسم الخامس، قال بيل براجين: "سعيدون للغاية لوصولنا إلى هذا الإنجاز المتميز، والذي يأتي بالتوازي مع مسيرة النمو والتطور المستمرة للمركز. ونشكر ضيوف المركز على ما يبدونه من حماس وثقة كبيرتين بما نقدمه، والذين يقصدون فعاليات الموسم المختلفة لاستكشاف أحدث التجارب الفنية الملهمة وأعمال التكليف الفنية الجديدة والعروض الفنية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، والمُقدمة جميعها من إبداعات أبرز الفنانين المتميزين".

وأضاف براجين" "بالتوازي مع جهودنا لتعزيز علاقتنا مع الجمهور، نتوجه بالشكر إلى شركائنا المرموقين من مجتمع الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما فيهم ’مبادلة‘ و’بنك أبوظبي التجاري‘، على دعمهم المتواصل لمسيرة نجاحات المركز. وبالإضافة لذلك، يسرنا الترحيب بعودة مارييت ويسترمان إلى جامعة نيويورك أبوظبي خلال العام الحالي في منصبها الجديد كنائب رئيس الجامعة. وخلال عملها السابق كأول عميد لجامعة نيويورك أبوظبي، أبدت ويسترمان فهماً معمّقاً للقيم المحورية التي تتمتع بها البرامج العامة بالنسبة للجامعة وأهمية اندماجها ضمن الحياة الثقافية والفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي انعكست بصورة جلية في التطور الاستثنائي الذي حققه مركز الفنون".

ومن المقرر أن يفتتح مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي فعاليات الموسم الخامس رسمياً في 5 و6 و7 سبتمبر 2019 مع عرض ’الأحلام الإثيوبية‘ لفرقة ’سيرك الحبشة‘. وتزخر فعالية ’الأحلام الأثيوبية‘ بعروض مليئة بالحماس والتشويق والمرح ضمن أجواء متميزة تلائم كافة أفراد العائلة، ليُجسد الاحتفال الأمثل بانطلاق فعاليات الموسم الجديدة، وبحلول مناسبة رأس السنة الأثيوبية في الأسبوع التالي للعرض.

ويشهد الموسم، إقامة العرض المسرحي ’فلايت‘ من إبداع مسرح ’فوكس موتوس‘ الأسكتلندي المبتكر، والذي يستقي إلهامه من شعار "التواصل" وقيم عام التسامح. ويستند هذا العرض إلى رواية ’هينترلاند‘ للمؤلفة كارولين براذرز- والتي ستكون حاضرة خلال جلسة حوارية ضمن معهد جامعة نيويورك أبوظبي خلال فترة إقامتها. ويُقام هذا العرض الفريد للمؤلف أوليفر إيمانو بغياب أية ممثلين وبحضور 25 شخصاً فقط لكل عرض. وتدور أحداث هذه القصة المؤثرة حول شابين لاجئين من أفغانستان خلال رحلتهما للوصول إلى بر الأمان في أوروبا.

وبالإضافة لذلك، يحتضن مركز الفنون عرضين فنيين مميّزين يستكشفان الأصوات العربية في القارة الأفريقية من مصر إلى زنجبار. حيث سيحيي الفنان فتحي سلامة والشيخ محمود تهامي عرض ’الصوفية مقابل العصرية‘، فيما ستقدم ’أكاديمية بلدان الداو للموسيقى‘ عرضاً مميزاً لموسيقى الطرب وكيدومباك من زنجبار. ويعكس الحفل أهداف مهرجان ’البُردة‘، الذي أطلقته وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات بهدف دعم الفنون الإسلامية المعاصرة. ويجمع هذا العرض بين أصوات وإيقاعات الأناشيد الصوفية التقليدية مع الجاز المصري المعاصر، والمُقدمة من إبداع فتحي سلامة، الفنان العربي الوحيد الحائز على جائزة ’جرامي‘، جنباً إلى جنب مع المنشد محمود تهامي. فيما ستقدم ’أكاديمية بلدان الداو للموسيقى‘ عرضاً تمتزج خلاله الأنغام القادمة من ثقافة المحيط الهندي مع التوليفة الأفريقية العربية للموسيقى الطربية، بالشراكة مع برنامج الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي.

وفي إطار الاحتفالات العالمية بالذكرى المئوية لولادة ميرس كنينجهام، رائد تصميم الرقصات في عصر ما بعد الحداثة الأكثر تأثيراً في القرن العشرين، سيشهد مركز الفنون إقامة العرض المسرحي ’بايبد‘ للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وهو عرض راقص متعدد الوسائط مع أنغام موسيقية حية من إبداع المؤلف جافن بريارز وفرقته الموسيقية، بالإضافة إلى عرض ’هاو تو باس، كيك، فول آند رن‘، ثمرة تعاون كنينجهام مع المؤلف الموسيقي المبدع جون كيج. ويأتي هذان العرضان في إطار مساعي المركز الحثيثة لتسليط الضوء على أبرز الأعمال الفنية الراقصة من فترة أواخر القرن العشرين.

ويشهد الموسم الفني الخامس عودة مجموعة من الفعاليات المميزة والمحببة للجمهور، بما يشمل تقديم أمسية الشعر والغناء ’حكاية‘، والتي تُقام للمرة الأولى تحت رعاية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الإمارات احتفالاً باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام التسامح. وسيتم تقديم ’حكاية‘ من قبل الشاعر الإماراتي سالم العطاس، وبمشاركة مجموعة من الفنانين الذين ينتمون إلى المجتمعات المتنوعة التي تحتضنها الإمارات، والذين سيشاركون إبداعاتهم في مجال الشعر والنثر والغناء. وسيجري اختيار الفنانين المشاركين عبر عملية تعاونية من تنظيم أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين لدى جامعة نيويورك أبوظبي، جنباً إلى جنب مع أعضاء مجتمع الجامعة من أمثال بيل براجين وديبورا وليامز وديباك اونيكريشنان ودوريان بول رودجرز ومحمد الهاشمي وآثما نرمالا ديوس.

ومن الفعاليات المتميزة التي تعود مرة أخرى إلى الموسم سلسلة الأفلام العربية المعاصرة ’سينمانا‘، والتي تنطلق خلال أمسيات مختارة أيام الاثنين بالتعاون مع برنامج السينما والإعلام الجديد في جامعة نيويورك أبوظبي وجامعة السوربون- باريس أبوظبي؛ بالإضافة إلى الموسم الثامن من فعالية الأمسية الشعرية المفتوحة ’إيقاعات على السطح‘ التي تعقد بدعمٍ من السفارة الأمريكية.

وتنطلق فعاليات النصف الثاني من الموسم خلال شهر يناير المقبل بعرض التكليف الفني الصادر عن مركز الفنون ’رحيل‘، والذي يُعرض للمرة الأولى على مستوى العالم. ويُعد ’رحيل‘ مسرحية معاصرة للكاتبة الإماراتية الصاعدة ريم المنهالي والمخرجة الأمريكية الحائزة على جوائز مرموقة والأستاذة في جامعة نيويورك أبوظبي جوانا سيتل.

يلي ذلك انطلاق النسخة الرابعة من ’مهرجان برزخ‘ الذي تم تجديده مؤخراً ليشمل ستة عروض مباشرة على ثلاث مسارح في نفس الليلة، ليغدو بذلك ملتقىً رائداً للإبداعات الموسيقية التي تتخطى الحدود والثقافات المختلفة. وسيتخلل المهرجان تقديم عرضين لنجم الراي الصاعد سفيان سعيدي والمنتج والموسيقي التونسي والمُبدع الملقب باسم ’عمار 808‘، بالإضافة إلى حضور فرقة BCUC الجنوب أفريقية، والمؤدية ومغنية الراب وعازفة الفلوت الكوبية المعروفة بلقب ’لا دام بلانش‘، وفرقة الجاز العالمية ’بوكانتي‘ المتفرعة عن فرقة ’سناركي بابي‘ الألمانية الحائزة على جائزة ’جرامي‘، فضلاً عن حضور فرقة ’نون‘ التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي ستقدم عرضها العالمي الأول بعنوان ’أم كلثوم‘ الذي يُعيد إحياء الموسيقى الخالدة لكوكب الشرق.

أما بالنسبة لعروض الموسم الجديدة، فسيحتضن مركز الفنون اثنين من العروض الإبداعية التي يُقدمها المؤلف سكيب شيري، والتي ستسلط الضوء على المواهب الفنية في دولة الإمارات. وفي يوم 9 أبريل، سيستضيف الفنان شيري عرض ’ساعة من الإبداع مع سكيب‘، والذي سيضم لفيفاً من أبرز الفنانين في دولة الإمارات، وذلك بتنسيق بين شيري وبيل براجين من مركز الفنون. وفي 17 أبريل، سيقدم شيري برفقة مصممة الرقصات كوكو كارول عرض ’ذا جونتلت‘ الإبداعي الراقص والمترافق مع غناء الكورس. ويستقي العرض إلهامه من النصوص الخاصة بـ"مقابلات حركية" مع أعضاء من مجتمع أبوظبي، والتي ستشكل أساساً لتقديم تجربة غامرة تتناغم فيها مفردات الموسيقى والشعر والإيماءات، وتنصهر في بوتقة من الهياكل الصوتية الإبداعية المُشكلة من الأصوات البشرية العذبة، والتي يُقدمها كورس من المغنيين الإماراتيين.

وانطلاقاً من تعاون جامعة نيويورك أبوظبي مع الأولمبياد الخاص، والتزامها المستمر برفع سوية الوعي، سيتعاون مركز الفنون مع "الأولمبياد الخاص الإماراتي" والمدارس المحلية على امتداد أبوظبي لإطلاق سلسلة من العروض الفنية الملائمة لمرضى التوحد خلال موسم 2019-2020. وتنطوي هذه الفعالية على عروض أداء تهدف لدعم احتياجات الشبان المصابين بطيف التوحد والإعاقات الذهنية، إلى جانب غيرها من المشكلات الاجتماعية أو الحسية، وذلك لتزويدهم ببيئة أكثر هدوءاً تساعدهم على اختبار الأعمال الفنية بالصورة الأمثل. كما ترمي هذه الجهود إلى تشجيع وجهات العروض الأخرى على تقديم فرص ممثلة لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف أرجاء دولة الإمارات.

وإلى جانب عروض الأداء الحية، يُنظم مركز الفنون عدداً من الفعاليات في إطار برنامج ’خارج خشبة المسرح‘، والتي تشمل مجموعة كبيرة من ورش العمل والجلسات التعليمية والجلسات النقاشية وفعاليات الأسئلة والأجوبة، وذلك كجزء من برامج الإقامة الخاصة بالفنانين، من أمثال "ورشة التقنيات: أساليب السيرك والموسيقا الأثيوبية"، و"الورشة الإبداعية: تأليف الموسيقى العربية"، و"ورشة التقنيات: أساليب الرقص الخاصة بميرس كنينجهام"، بالإضافة إلى سلسلة من الحوارات الفنية المنُظمة بالتعاون مع مركز تطوير المسيرة المهنية بالجامعة، وغيرها الكثير.

تتوفر حالياً باقات العضوية الخاصة بمركز الفنون، والتي تتيح للأعضاء حضور كافة فعاليات موسم 2019- 2020، بالإضافة إلى إمكانية حجز التذاكر بشكل مبكر. كما وسيحصل الأعضاء على إمكانية الوصول إلى خلف الكواليس، وحضور ورش العمل والندوات الحوارية والفعاليات الحصرية. تبدأ أسعار الباقات من 750 درهم إماراتي ويمكن شراؤها من هنا.

يسر مركز الفنون الإعلان عن قائمة الرعاة الرئيسيين للموسم الخامس، والتي تشمل شركات "مبادلة" و"بنك أبوظبي التجاري"، بالإضافة إلى ’جي إيه سي‘ و"كريم" بصفتها شريك الدعم للموسم.