+A
A-

"الصحة" تنظم ورشة عمل حول إجراءات تصدير المنتجات الغذائية للسعودية‎

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية؛ ورشة عمل حول إجراءات تصدير المنتجات الغذائية للمملكة العربية السعودية، بحضور الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري، والمدير التنفيذي لدعم التفتيش بالهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية د. محمد بن علي دهاس، وعدد من المسؤولين المعنيين في كلٍّ من وزارة الصحة البحرينية، والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، وعددا من أعضاء المجتمع التجاري والشركات، في قاعة المجلس ببيت التجار.

ورحبت الدكتورة مريم الهاجري بالحضور، وبوفد الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، معربةً عن مساندة ودعم قيادة جلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، وتوجيهات الحكومة السديدة، وحرصها على تعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك، وتضافر الجهود بين البلدين الشقيقين؛ في سبيل مواكبة أفضل وأعلى المعايير المعتمدة دولياً في مجال إجراءات تصدير المنتجات الغذائية للمملكة العربية السعودية.

كما نقلت الدكتورة الهاجري تحيات كل من سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، وسعادة وكيل وزارة الصحة د. وليد المانع، وتمنياتهم للوفد السعودي كل التوفيق والسداد في مهامه؛ لما فيه من خدمة وصلاح للبلدين الشقيقين.

وأشارت الدكتورة الهاجري، إلى أن ورشة عمل إجراءات تصدير المنتجات الغذائية للمملكة العربية السعودية؛ تضمنت عرض مرئي عن الهيئة العامة للغذاء والدواء، وأهم اشتراطات الاستيراد والتصدير والأنظمة واللوائح والمواصفات الخليجية ونظام تسجيل واعتماد المنشأة.

كما هدفت الورشة إلى تعريف السادة الأعضاء بالمتطلبات والإجراءات اللازم اتخاذها قبل تصدير المنتجات الغذائية إلى المملكة العربية السعودية؛ لتفادي أي عوائق، أو خسائر مادية؛ جراء رفض الشحنات على المنافذ، انطلاقاً من هدف تعريف السادة أعضاء المجتمع التجاري والشركات في البحرين؛ بكافة القوانين والتشريعات التجارية التي تمس القطاع الخاص.

وتم خلال الورشة فتح باب الأسئلة والاستفسارات المتعلقة باستيراد وتصدير المنتجات الغذائية إلى المملكة العربية السعودية، وتمت الإجابة عليها من قِبَل المختصين والمعنيين في وزارة الصحة البحرينية، والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

وأشادت الدكتورة الهاجري، بدور الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، وما تقوم به من جهود في مجال سلامة الأغذية والحفاظ على الصحة. وأثنت على التعاون المثمر، وأثره في تذليل العقبات المعيقة لانسياب حركة التجارة بين المملكتين الشقيقتين.

ونوهت على التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وشؤون البلديات، والجمارك، والمجلس الاقتصادي، والهيئة العامة للغذاء والدواء؛ بما يصب في تيسير وتسهيل إجراءات تصدير المواد الغذائية للمملكة العربية السعودية.

جديرٌ بالذكر، أن الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري؛ عقدت، صباح أمس الأول، اجتماعاً مع المسؤولين في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية؛ من أجل الاطلاع على آخر المستجدات والإجراءات اللازمة حول تصدير المنتجات الغذائية للمملكة العربية السعودية، حيث أطلعت سعادتها الحضور من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية على الجدول الزمني لزيارة الهيئة لمملكة البحرين، وعلى المنشآت التي ستتم زيارتها؛ لتقييم إجراءات التصدير فيها، مما يلزم الشركات البحرينية المصدرة للسعودية استكمال إجراءات الاستبيان المطلوبة من الهيئة قبل 1 أكتوبر.