+A
A-

الوزير ميرزا يفتتح مؤتمر أمن المعلومات

 افتتح الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء صباح أمس بقاعة المؤتمرات بفندق الخليج مؤتمر" SmartSec" لأمن المعلومات و الذي تنظمه جمعية البحرين لشركات التقنية BTECH، وبحضور عدد كبير من رؤساء الشركات والمنظمات المتخصصة في أمن المعلومات ومشاركة أكثر من 200 مشاركاً من البحرين وخارجها .

ويهدف المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي بأمن المعلومات والمخاطر الإلكترونية لدى الكيانات الحكومية والخاصة على حد سواء، كما يرمي إلى مواكبة أحدث معطيات أمن المعلومات والحفاظ على ريادة مملكة البحرين في هذا المجال، ويدعم جهود التحول الرقمي في البحرين، ويتناول المؤتمر في نسخته الثانية هذا العام قضايا مثل "برامج التعقب والمتابعة " .

وقدم الوزير ميرزا كلمة رئيسية في حفل الافتتاح رحب فيها بالمشاركين وشكر فيها الجهات المنظمة والمتحدثين والرعاة على تنظيم النسخة الثانية من هذا المؤتمر الهام، وتحدث الوزير في كلمته عن حرص الحكومة الموقرة على إعطاء الأهمية لأمن المعلومات، ويتجلى ذلك واضحاً من خلال اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات التي يترأسها سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، حيث اتخذت هيئة الحكومة الإلكترونية العديد من المبادرات وأقامت ورش العمل والاجتماعات على مدار العام لضمان معالجة تجارب الحياة الواقعية في أمن المعلومات، والتي تهدف إلى زيادة المعرفة بالمخاطر والوقاية منها وطريقة التعامل الأفضل معها. كما أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية كشفت مؤخراً أنه منذ فبراير من العام الماضي أحبطت الحكومة أكثر من 5 ملايين فيروس و 2.7 مليون رسالة بريد إلكتروني غير مرغوب فيها إلى جانب أكثر من 50 مليون محاولة خرق للبيانات، وتعتبر هذه أرقام هائلة لبلد صغير مثل البحرين.

وتابع الوزير في كلمته قائلاً إنه في الأشهر الماضية تغير مشهد التهديد السيبراني بشكل كبير، وكان شهر يوليو الماضي هو أحد أسوأ الشهور على الإطلاق من منظور الأمن السيبراني في جميع أنحاء العالم، حيث تم نشر تقرير بأن الشركات الأمريكية خسرت 654 مليار دولار للهجمات الإلكترونية في عام 2018.

وأضاف الوزير أن التحدي الذي يواجه الشركات هو القضاء على فرص الجريمة الاقتصادية، والتي يمكن تحقيقها جزئيًا من خلال البقاء متيقظين بشأن التهديدات الجديدة وإيجاد وسائل جديدة للوقاية.