+A
A-

معهد العالم العربي يبدأ تعاونه مع المهرجانات العربية والدولية

اصدر معهد العالم العربي بباريس بياناً صحفياً على موقعه عن بدء التعاون مع المهرجانات العربية والدولية من خلال اطلاق فاعلية جديدة بعنوان ( كارت ابيض ) Carte Blanche .. والتي سيتم برمجتها خلال نهايات الأسبوع وتستمر لمدة يومين في 28 ، 29 سبتمبر القادم بالتعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وذلك احتفاءاً بدور المهرجان ، وقد أشار البيان لاستهداف مهرجان الأقصر تشجيع الإنتاج الإفريقي والشراكة بين دول القارة الإفريقية وتوطيد العلاقات الإنسانية بين الشعوب عموما والسينمائيين خصوصا.

ويشتمل البرنامج الذي وضع بالتعاون مع مهرجان الأقصر على خمسة أفلام روائية طويلة فازت بجوائز في مسابقات الأقصر الإفريقي للعرض في هذا البرنامج وهي .. " والاي " من بوركينا فاسو ، " لمباركة " من المغرب ، " ليانا " من ليسوتو ، " في عنيا " من تونس و " ليل خارجي " من مصر.


وكذلك من الأفلام القصيرة التي عرضت بالأقصر في دوراته السابقة وهي " قرابين " من كينيا ، " ورقة شجر " من مصر ، " تيمورا " من الجزائر ، " سيجا " من السنغال و "ياسمينا " من المغرب، حيث تعرض بمعهد العالم العربي بباريس يومي 28 و29 سبتمبر 2019 وقد قامت بتنسيق البرنامج كاملاً السيدة ليان الشواف " مدير القسم السينمائي بالمعهد " بالشراكة مع إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، وسوف يحضر بعض صناع هذه الأفلام لتقديم أفلامهم ، كما سيحضرها السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.


مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، والخارجية ، والسياحة ، الشباب والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر  ونقابة المهن السينمائية.