+A
A-

BMW Concept 4 الخيالية

 تشهد النسخة 68 من معرض فرانكفورت الدولي للسيارات الكشف عن طراز BMW Concept 4، ويقدم هذا الطراز رؤيةً مستقبلية لأسس التصميم التي تعتمدها مجموعة BMW خلال تاريخها العريق والتي أثبتت حضورها طيلة السنوات السابقة، ليقدم هذا الطراز سحر وجاذبية تجربة قيادة سيارات الكوبيه بحماسها وتشويقها.

وحول ذلك علق أدريان فان هويدونك، نائب الرئيس الأول لقسم التصميم لدى مجموعة BMW: "تجسد BMW Concept 4 جوهر علامة BMW الجمالي، وتجمع في تصميمها ما بين الأبعاد المثالية المتناسقة والتصميم الدقيق".

المقدمة – واجهة جديدة لطرازات الفئة الرابعة

تتميز BMW Concept 4 بقاعدتها المنخفضة القريبة من الطريق، فيما تؤكد الشبكة الأمامية المميزة ومداخل الهواء والأسطح المصقولة على الأداء الرياضي الرائع للسيارة وما تتمتع به من مزايا توفر تجربة قيادة تفاعلية تمتع السائق.

ويلفت الشبك الأمامي بموضعه المركزي وتموضعه العمودي الأنظار، ويتناسب بشكل مثالي مع أبعاد مقدمة السيارة والتاريخ العريق لعلامة BMW، ويستحضر في الأذهان التصاميم الرائعة لمجموعة من الطرازات الكلاسيكية الأسطورية، من ضمنها BMW 328 أو BMW 3.2 CSi، مسلطًا الضوء على التاريخ العريق لعلامة BMW ونجاحاتها المتواصلة في تصميم سيارات الكوبيه. وعلق دوماغوج دوكيتش، رئيس BMW Design، حول ذلك: "تعد الشبكة الأمامية علامة تتميز بها طرازات BMW، ويقدم طراز BMW Concept 4 رؤية راقية وواثقة للشبكة، ولكن في الوقت نفسه، تستشرف BMW Concept 4 مستقبل الرؤية التصميمة لطرازات الفئة الرابعة".

وتتميز الشبكة الأمامية بالتفاصيل الدقيقة لتصميمها، إذ تتزين بعناصر جمالية تتموضع بشكل أفقي على مقاطعها لتوفر مظهرًا متباينًا مع التصميم الرياضي للواجهة الأمامية، وتمنح الشبكة عمقًا ولمسة حصرية. وعند تدقيق النظر تظهر للعيان لمسة تصميم إضافية، إذ ترسم مواقع التقاطع لعناصر الشبكة ومداخل الهواء الرقم 4.

وتتموضع المصابيح الأمامية المزدوجة بشكل مائل وتعمل سوية مع الشبكة الأمامية لتمنح السيارة منظرًا معاصرًا وشخصيةً مميزة، وتلفت أنوار LED الأمامية الأنظار بتصميمها الجديد غير المغطى بالزجاج، وبدلًا عن ذلك ثبتت ضمن هيكل السيارة بشكل يحاكي منحوتة ثلاثية الأبعاد، لتمنح مقدمة السيارة لمسة إضافية من المعاصرة والتقدم التقني، ويستكمل غطاء المحرك بانحناءاته الحادة خطوط الواجهة الأمامية بدقة عالية ومساحات مسطحة واسعة، لتبدو الشبكة الأمامية وكأنها جوهرة تزين السيارة.

الجوانب – جوهر التصميم لطراز BMW كوبيه معاصر

تستعرض BMW Concept 4 الأبعاد التي تشتهر بها علامة BMW بأحدث شكل لها. ويرسم غطاء المحرك بأبعاده الأطول مع قاعدة العجلات الطويلة والسقف بمظهره الانسيابي والمسافة القصيرة بين محوري العجلات وكل من المصدين المتوافقين معه، طراز كوبيه ديناميكي معاصر وراقٍ، يبث الطاقة على طول هيكل السيارة المنخفض حتى عند وقوفها. ويولد التباين بين الأسطح الواسعة والخطوط الدقيقة إحساسًا بالديناميكية، ويبرز اللون الخارجي Forbidden Red أسطح السيارة بشكل رائع، وتعكس الأسطح المعرضة للضوء لونًا أحمرًا غنيًا ولماعًا، فيما تكاد المساحات المظللة تكون سوداء كليًا ليشكل هذا التباين في الألوان منظرًا لافتًا مذهلًا، ويولد التفاعل ما بين الخطوط والمساحات المسطحة شعورًا بالعمق والألق.

ويوتبدو مقصورة القيادة ضمن هيكل السيارة بتصميمه الرياضي وكأنها منزلًا زجاجًا مصغرًا مع فتحة نافذة ضيقة، لتسلط الضوء بشكل إضافي على التصميم الديناميكي للجهة الجانبية من السيارة. وينساب سقف السيارة بسلاسة نحو صندوق الأمتعة ليمنح الواجهة الخلفية مظهرًا رياضيًا راقيًا، وتعكس أقواس العجلات الخلفية البارزة انسياب الطاقة عبر الإطارات الخلفية وتبرز خطوط الكتف، فيما تمنح المساحة الضيقة فوق العجلات الأمامية التصميم الجانبي توازنًا ديناميكيًا، وسوية تمنح كل من أقواس العجلات الأمامية والخلفية طراز BMW Concept 4 الجديد منظرًا يعكس قوة وهيبة.

ويحل خط أفقي رئيسي بين قوسي العجلات الأمامي والخلفي محل الخط الكلاسيكي المعروف في تشكيل الجوانب، ويسري هذا الخط على طول الجهة الجانبية للسيارة في موقع أكثر انخفاضًا عن المعتاد، ويشكل مركز ثقل بصري منخفض، وفي موقع أدنى، يتجه خط ديناميكي آخر نحو الأعلى من وراء العجلة الأمامية باتجاه غطاء صندوق الأمتعة، ليمنح التصميم مزيدًا من الرشاقة والرونق.

تفاصيل راقية عند النظرة الثانية

عند النظر بتجلي إلى طراز BMW Concept 4 تتكشف مزيد من التفاصيل الراقية، إذ تبرز المرايا الجانبية ذات المقطعين بتناغم من شريط الطقس، ويمتد القسم السفلي المصنوع من الألمنيوم المصقول من شريط الطقس بشكل انسيابي ليشكل سطح المرآة، فيما يتلون غطاء المرآة ذو التصميم الديناميكي بلون السيارة ويستكمل تصميم المرآة. وعند تدقيق النظر بالمرايا الجانبية يظهر شعار BMW بشكل عائم على جانب كل منهما.

كما تتميز إطارات BMW Concept 4 خفيفة الوزن بتصميمها الدقيق، وتعتمد الإطارات ذات قياس 21 بوصة، التصميم الرياضي خماسي الأعمدة وإنما بأسلوب جديد بارز، وتجذب خط النظر نحو مركز الإطار. وتتميز الجهة الخارجية للأعمدة بتصميمها المصقول اللماع، وتوفر مع السطوح الخلفية ذات اللون الداكن تباينًا راقيًا.

الواجهة الخلفية – تصميم ديناميكي يلفت الأنظار

تتخذ الواجهة الخلفية لطراز BMW Concept 4 موقعًا منخفضًا قريبًا من سطح الطريق بشكل يتناسب مع التصميم الرياضي للسيارة. ويقدم انتقال الخط الأفقي الرئيسي من جانب السيارة نحو الواجهة الخلفية تأثيرًا بصريًا يزيد من اقتراب هذه الكوبيه إلى الطريق. ويبرز مجددًا هنا أسلوب التصميم المعتمد في الواجهة الأمامية للسيارة مع المساحات المسطحة الواسعة والخطوط القليلة. ويظهر أسلوب التصميم الخالص في جميع عناصر الواجهة الخلفية. وتندمج المقصورة الزجاجية بالهيكل المتين مبرزة التصميم الرياضي لطراز BMW Concept 4.

وتتكون مصابيح LED الخلفية من عنصر واحد من الألياف الضوئية، يمنح تصميم BMW L مظهرً متطورًا على شكل رسم تخطيطي لنبضات القلب. وتبرز انحناءاتها الشكل العرضاني الرياضي في الواجهة الخلفية. ودمج موزع الهواء بشكله الملفت مع المئزر الخلفي ويستكمل الإطلالة المميزة للواجهة الخلفية، وتمثل الزعانف العمودية لموزع الهواء رسالة تؤكد على الأداء الرياضي لهذا الطراز، فيما يمنحه اللون الأسود اللماع المطعم بالجزيئات المعدنية تأثيرًا بصريًا رائعًا. ويوفر العادم المزدوج مزيدًا من الديناميكية إلى الهيكل ليشكل إضافة مميزة إلى تفاصيل التصميم التي تعبر عن جوهر BMW Concept 4 بتصميمها المعاصر الذي يفيض بالجمال والأداء الرياضي.