+A
A-

الإسترليني يودع أفضل أسبوع منذ 5 شهور

قفز الجنيه الإسترليني مسجلاً مكاسب كبيرة، الجمعة، ليكون بذلك قد أنهى الأسبوع على ارتفاع قوي ويكون بذلك قد سجل الأسبوع الأفضل منذ شهر مايو الماضي، أي منذ نحو خمسة شهور.

وارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من 1.2% في تداولات الجمعة، ليرتفع عن مستوى الـ1.24 دولار أميركي، وهو أعلى مستوى له منذ 6 أسابيع، وذلك بعد أن تبددت المخاوف من أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وجاءت هذه المكاسب مدفوعة بتصريحات المتحدث باسم مجلس العموم البريطاني جون بيركو الذي قال إن المجلس سوف يجد الطرق والوسائل الإبداعية من أجل منع رئيس الوزراء بوريس جونسون من العصيان والخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

كما جاء الارتفاع أيضاً مدفوعاً بتصريحات عن نية الحزب الاتحادي الديمقراطي تخفيف موقفه المعارض من قضية الحدود الأيرلندية، وهو ما يدفع نحو التوصل إلى اتفاق بين لندن وبروكسيل، حيث إن قضية الحدود الأيرلندية هي واحدة من القضايا العالقة بين الجانبين.

وقال المحلل المالي لدى شركة "كاكستون فوريكس" مايكل براون في تصريحات صحافية تعليقاً على المكاسب التي حققها الجنيه الإسترليني، إن "المستويات التي تم تسجيلها هي الأعلى منذ شهر يوليو الماضي حيث ارتفع أكثر من 1% وذلك كرد فعل على الأخبار التي تتحدث عن نية حزب الـDUP تخفيف موقفه من قضية الحدود مع أيرلندا".

لكن براون استدرك بالقول إنه "على الرغم من ذلك فإن الجنيه الإسترليني لا يزال ضعيفا، حيث تستمر السياسة في الهيمنة على تحركاته، كما أن تحول المشهد فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأسرع وقت ممكن يظل مؤثراً عليه".

وتأتي قفزة الإسترليني عقب تقرير صحافي بأن أكبر حزب سياسي في أيرلندا الشمالية وافق على قبول بعض قواعد الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

ورغم أن الحزب سارع إلى نفي التقرير الذي نشرته صحيفة "تايمز" إلا أنه ما زال يدعم الرأي القائل بأن بريطانيا والاتحاد الأوروبي يمكنها التوصل لاتفاق بشأن مسألة الجمارك على الحدود الأيرلندية، وهي حجر العثرة الرئيسي في المفاوضات بين لندن وبروكسل.

وصعد الإسترليني أكثر من واحد في المئة أمام العملة الأميركية إلى 1.2475 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ الخامس والعشرين من يوليو تموز قبل أن يتراجع قليلا إلى 1.2452 دولار في أواخر جلسة التداول في لندن.

ومقابل اليورو، ارتفع الإسترليني بما يصل إلى 0.8 بالمئة ليجري تداوله عند 88.91 بنس قرب أعلى مستوى له منذ يونيو/حزيران.