+A
A-

حميدان: انجاز 40% من الخطة التطويرية لسوق اللحوم والاسماك

بلغت نسبة الاعمال التأهيلية في سوق اللحوم والاسماك في سوق المنامة المركزي 40% والتي تنفذها امانة العاصمة ضمن خطتها في تلبية متطلبات سوق المنامة المركزي وذلك من منطلق اهميته في توفير الأمن الغذائي على الصعيد المحلي.

اكدت ذلك مدير عام أمانة العاصمة المهندسة شوقية إبراهيم حميدان خلال جولتها الميدانية لسوق اللحوم والاسماك بالمنامة المركزي وبحضور مدير إدارة صيانة المباني بشؤون الأشغال المهندسة هدى ميرزا عباس وذلك للاطلاع على سير الأعمال التأهيلية التي. كما تمت مناقشة المعوقات المتعلقة بأعمال الصيانة والتنظيم وسبل معالجتها. 

وأوضحت ان أمانة العاصمة بدأت في تنفيذ مشروع الصيانة الشاملة لسوق اللحم وسوق السمك بسوق المنامة المركزي منذ شهر يناير الماضي وبكلفة 253 ألف دينار حيث سيستغرق العمل على المشروع 16 شهراً، وبحسب الخطة المعدة فإنه من المؤمل ان يتم افتتاح الاجزاء المطورة مع مطلع أكتوبر 2019.

وذكرت المهندسة حميدان بأن تطوير وتأهيل سوق المنامة المركزي من خلال تعديل أوضاعه ومرافقه يصب في خدمة تجاره ومرتاديه وذلك تفعيلاً لدوره الحيوي في تنشيط الحركة التجارية بالمملكة، مبينة بأنه من المؤمل تقوية التكييف في سوق اللحم باستبدال 7 وحدات تكييف ضمن برنامج الصيانة للعام القادم 2020.

وبينت م. حميدان أن المشروع يقوم على عدة مراحل من أجل الحفاظ على حركة البيع في سوق الاسماك واللحوم دون الحاق الضرر على تجار السوق المركزي، حيث تتضمن مراحل المشروع استبدال جميع المنضدات الخرسانية المغطاة بالسيراميك في سوق اللحم وذلك بحسب المواصفات المعتمدة لدى وزارة الصحة في مملكة البحرين، كما أن المشروع يشمل استبدال سيراميك الأرضيات مع الصباغة الداخلية للجدران واستبدال مصابيح الإضاءة بأخرى موفرة للطاقة (‪LED) التي تساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء وذات جودة عالية مع تقوية الكهرباء، مشيدةً بجهود شئون الأشغال المتمثلة بإدارة صيانة المباني وذلك للإشراف على المشروع.‬

جدير بالذكر بأن سوق المنامة المركزي يعتبر أحد أهم المشاريع التنموية على مستوى مملكة البحرين، وأن الأمانة تقوم حالياً بتنفيذ خطة تأهيلية لتطوير بيئة السوق ومعالجة التحديات التي يعاني منها كالحالة الانشائية ومواقف السيارات والبنية التحتية التي تلبي المتطلبات والاحتياجات وذلك لتواكب النمو السكاني والعمراني الذي تشهده المملكة.

حضر الجولة من جانب أمانة العاصمة رئيس الاملاك والاسواق م. ريم بوجيري ومن جانب شؤون الاشغال رئيس قسم الاشراف بإدارة صيانة المباني م. رضا حسين وعدد من المهندسين القائمين على المشروع من الجانبين.