+A
A-

رئيس نادي "العروبة" لـ "البلاد": مخاطبة الوزير للقائه لرفع المعيقات

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية

، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

سحبت وزارة شؤون الشباب والرياضة موافقتها على استضافة نادي العروبة لوكيل أسبق سعودي وذلك وفق معلومات من رئاسة النادي لصحيفة البلاد.

وقال رئيس النادي محمود القصاب لـ "البلاد" أن النادي كان بصدد تنظيم ندوة بعنوان "دول الخليج العربي.. الفرص والتحديات" يقدمها وكيل وزارة المالية والاقتصاد الوطني الأسبق بالمملكة العربية السعودية عبدالعزيز محمد الدخيل وذلك خلال شهر فبراير 2019.

وبين القصاب أن الوزارة ردت على طلب النادي برسالة مؤرخة في 3 يناير 2019 تفيد بأن ليس لدى الوزارة أيّ مانع من إقامة الندوة، ومنبهة لضرورة الالتزام بنص المادة 63 من اللائحة النموذجية للأنظمة الأساسية للأندية الخاضعة لإشراف الوزارة والتي تنص على عبارة "يحظر على النادي وأعضائه الاشتغال بالمسائل السياسية أو الدينية".

ووقع على الرسالة التي حصلت "البلاد" على نسخة منها مدير إدارة شؤون الأندية طاق حسن العربي.

تأجيل ورفض

ونبه القصاب إلى أن النادي اضطر لتأجيل انعقاد الندوة بسبب ظروف خاصة بالضيف، وبحيث يجري تنظيم الفعالية بالربع الأخير من العام الجاري، وخاطب النادي الوزارة مجددا لطلب الحصول على إذن بالموافقة لتنظيم الفعالية الموافق عليها سابقا.

وقال أن إدارة النادي فوجئت برد الوزارة بعدم الموافقة على إقامة الندوة بسبب عدم توافق موضوع الندوة، والذي لم يتغير عن العنوان السابق الموافق عليه، مع النظام الأساسي للنادي وليس ضمن صلاحيات الوزارة التراخيص للطلبات غير الرياضية أو الشبابية.

وأرخت الرسالة في 15 سبتمبر 2015، ووقعها القائم بأعمال الوكيل المساعد للرقابة والتراخيص بالوزارة الشيخ صقر بن سلمان آل خليفة.

رسالتان للقاء

وسجل رئيس النادي استغرابه من موقف الوزارة من اضطلاع النادي بواجبه التنويري بالمجتمع ووفق ما ينص عليه النظام الأساسي للنادي والذي يعبر عن الدور الطليعي للنادي وعراقته.

وأشار القصاب إلى أن النادي خاطب وزير شؤون الشباب والرياضة بتاريخ 19 ديسمبر 2018 مهنئة بنيله الثقة الملكية السامية بالتعيين، وتطلع النادي للقاء معه لتطوير أوجه التعاون بين الوزارة والنادي.

ولفت إلى أن النادي خاطب الوزير مرة أخرى بتاريخ 14 مارس 2019.

وذكر أن تاريخ نادي العروبة يمثل جزءاً هاماً من تاريخ البحرين الثقافي والاجتماعي حيث واكب هذا الصرح العريق نهضة البحرين الأولى وحمل مع الرواد الأوائل مشاعل الوعي الوطني والقومي المتجاوز لكل الهويات الفرعية.

ونبه إلى أن ليس من باب الصدف أن تكون اللجنة العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني الذي أصدر جلالة الملك في فبراير عام 2000م أمراً أميريا بتشكيلها كان من بين أعضائها ستة من أعضاء نادي العروبة.

وتطلع النادي من الوزير إلى "القرار المناسب والصحيح الذي ينصف النادي ويرفع عنه كل ما يعيق عمله ويشل حركته مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في مواجهة كل التحديات".

نص الرسالة

وفيما يأتي نص رسالة نادي العروبة المرفوعة لوزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد بتاريخ 14 مارس 2019 وفق ما حصلت عليه صحيفة البلاد:

التاريخ:14/03/2019

سعادة الأستاذ أيمن توفيق المؤيد الموقر

وزير شؤون الشباب والرياضة

تحية طيبة وبعد

يطيب لي بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أخواني أعضاء مجلس إدارة نادي العروبة أن أتقدم إلى سعادتكم بخالص التقدير والإعتزاز لجهودكم المخلصة في تطوير المنظومة الشبابية والرياضية البحرينية، وتوجهكم الجاد في إعادة هيكلة وتنظيم وزارة الشباب والرياضة بما يؤدي إلى الإرتقاء بالحركة الشبابية والرياضية في بلدنا العزيز، إنسجاماً مع توجهات وتوجيهات القيادة السياسية في تهيئة كل السبل والأجواء المثالية أمام شباب بلدنا لإطلاق كفاءاتهم وتحقيق الإنجازات في كل المجالات.

مؤكدين حرصنا على الإرتقاء بعلاقتنا التي كانت وستبقى موضع إعتزاز بالنسبة لنا، انطلاقاً من أهدافنا المشتركة في خدمة وطننا الغالي ورفع اسمه عالياً في مختلف المجالات ومن بينها مجال الثقافة والفكر والأدب، الذي يعمل عليه نادي العروبة، إيماناً بالدور الذي تلعبه الثقافة في التقدم والتنمية وكون هذه الثقافة هي المحصلة لكل أوجه النهضة الحضارية الشاملة لأي بلد من البلدان، وكل ذلك نابع من قناعاتنا الراسخة بأهمية وجود وبناء علاقة إيجابية متطورة تتكامل فيها الأدوار والمهام في العمل الوطني، والتغلب على أية عقبات قد تعترض هذه العلاقة، وتتجاوز أي إختلاف في وجهات النظر أو بعض الرؤى حول هذه المسألة أو تلك.  وعليه فإننا على ثقة تامة بأن التعارض أو الاختلاف الذي يبرز أحياناً حول بعض فعاليات النادي الثقافية أو الفكرية التي يتقدم بطلب ترخيص لها ليس وليد سوء في النوايا لا  سمح الله، أو رغبة في تعميق هذا الإختلاف والنفخ فيه وشحنه إعلامياً كما يحصل أحياناً خارج رغبة وإرادة الطرفين!!.

وبناءً على هذا الفهم والرؤية الإيجابية، فإننا في مجلس إدارة نادي العروبة نأمل أن تضع وزارتكم الموقرة رغبات وتطلعات نادي العروبة ضمن أولوياتها الراهنة، وإيجاد الوسيلة والآلية المناسبة التي تحفظ وتصون علاقاتنا، وتوفر المظلة المناسبة للنادي إدارياً والتي تسمح برفع القيود عن أنشطة وفعاليات النادي التي هي أساس ومنطلق عمله وأهدافه منذ تأسيسه قبل ثمانية عقود حتى وقتنا الراهن.

ولا يخفى على سعادتكم، وكما تؤكد ذلك كل الحقائق بأن تاريخ نادي العروبة يمثل جزءاً هاماً من تاريخ البحرين الثقافي والاجتماعي حيث واكب هذا الصرح العريق نهضة البحرين الأولى وحمل مع الرواد الأوائل مشاعل الوعي الوطني والقومي المتجاوز لكل الهويات الفرعية.

إنها مسيرة حافلة بالعطاء على الصعيد الثقافي والفكري والاجتماعي تعكس جهود أجيال تعاقبت على قيادة دفة هذا النادي، وقد شهدت هذه المسيرة محطات عديدة اتسمت جميعها بتعدد وتنوع أنشطة النادي وفعالياته في الكثير من المجالات الفكرية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، ومن بين هذه المحطات التي هي موضع فخرنا واعتزازنا، محطة التحولات الكبرى التي شهدها وطننا العزيز في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، ودخول البحرين مرحلة جديدة ونوعية في الحياة الثقافية والسياسية، فقد كان نادي العروبة حاضراً بكل ثقله ودوره الثقافي الرائد عندما حدد خط سيره واختار طريقه بوضوح في دعم المشروع الإصلاحي لجلالة الملك مع أول تباشير إعلان ميثاق العمل الوطني والتصويت عليه من قِبل الشعب بأغلبية ساحقة.

لذلك ليس من باب الصدف أن تكون اللجنة العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني الذي أصدر جلالة الملك في فبراير عام 2000م أمراً "أميرياً" بتشكيلها كان من بين أعضائها ستة من أعضاء نادي العروبة.

إن استحضار هذه الجوانب المضيئة في مسيرة النادي وطبيعة نشاطاته أمراً في غاية الأهمية، باعتباره مؤسسة وطنية على رأس أهدافه نشر الوعي الثقافي والوطني، وتعميق التماسك الوطني في مجتمعنا البحريني.

سعادة الوزير..

إننا نتطلع إلى تفهمكم واهتمامكم الكريم، لما يمثله هذا التاريخ للنادي، وما يشهده حالياً من بعض الإجراءات والقرارات التي تعوق عمله رغم كل ما يحمله من أهداف صادقة ومخلصة في رفد مسيرة التقدم والنهوض في بلدنا العزيز، وما يتمتع به من قدرات واعية وخلاقة هدفها أولاً وأخيراً الإعلاء من شأن وطننا في كل المحافل، وترسيخ روح ثقافة الإنتماء والاعتزاز بالوطن ومحيطه الخليجي والعربي.

فنحن في نادي العروبة لا نرى أي تناقض بين الدور الثقافي والوطني للنادي، وبين دور المؤسسات والمنظمات الوطنية الأخرى في كل المجالات وفي كل أشكال العمل الاجتماعي والإنساني، بل إننا نرى أنفسنا جزءاً مكملاً على طريق تحقيق الطموحات والأمنيات متى ما تم وضع النادي في الإطار الإداري والقانوني الصحيح المتسق مع طبيعة عملنا وأهدافنا.  فالثقافة في نهاية المطاف بما تتميز به من حيوية وحركة وانفتاح، تعمل على تعزيز قيم الحوار والتعاون وفتح الآفاق لمستقبل مشرق وواعد لوطننا وشعبنا الكريم.

مرة أخرى نجدد تقديرنا وشكرنا العميق لسعادتكم ونحيي جهودكم ونتطلع إلى القرار المناسب والصحيح الذي ينصف النادي ويرفع عنه كل ما يعيق عمله ويشل حركته مع أمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في مواجهة كل التحديات.

وتفضلوا بقبول فائق المحبة والتقدير

رئيس مجلس إدارة نادي العروبة

محمود القصاب