+A
A-

وزارة الصحة تفتتح برنامجا تدريبيا حول (تخطيط العرض والطلب للمنتجات الطبية)

افتتحت الدكتورة مريم إبراهيم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة عضو الهيئة التنفيذية بمملكة البحرين برنامجا تدريبيا حول أسس التصنيع الجيد تحت عنوان "تخطيط العرض والطلب للمنتجات الطبية"، والذي جاء بمبادرة من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الهاجري في كلمة الافتتاح أن هذا البرنامج يُعد من مبادرات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لبناء قدرات الكوادر الخليجية وتأهيلها وتنمية القيادات العاملة في مجال الصحة وتدريب المسؤولين، وأن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون قد قام بالاتفاق مع إحدى الشركات المتخصصة لتنظيم برنامج تدريبي متكامل مبنيّ على أسس علمية واحترافية؛ لتأهيل ورفع كفاءة موظفي إدارة الخدمات المساندة بالوزارة، على أن يتم إنجاز البرنامج خلال خمسة أيام متواصلة.

كما أشارت في كلمتها إلى التحديات المستقبلية التي تزيد من أهمية هذا البرنامج ومنها الحاجة إلى ضمان استدامة نظام عالي الأداء قادر على مواجهة تزايد الطلب، وبينت  د. الهاجري " أن عمليتا الطلب والعرض من العمليات المعقدة؛ بسبب عدم اليقين و العلاقات المعقدة في مجال الرعاية الصحية، لذلك من المهم التنبؤ بالطلب وإدارة الطلب بدقة من أجل ضبط القدرات والعرض بكفاءة". مضيفةً: " يوفر هذا البرنامج التدريبي المهارات والمعلومات اللازمة لتطبيق مبادئ وقواعد بسيطة لإدارة الطلب والعرض في مجال الرعاية الصحية".

ويتناول البرنامج التدريبي، التعريف بسلسلة التوريد وتخطيط الطلب وتخطيط العرض ومطابقة الطلب والعرض وأحدث فلسفات سلسلة التوريد مثل الـ lean وتصميم مؤشرات الأداء الرئيسية لسلسلة التوريد وتحديد الأهداف وتحليل أداء سلسلة التوريد.

وقد اوضحت الهاجري : " سيكون المشاركون قادرون على فهم مصطلح "سلسلة التوريد" وفقا لأحدث التعاريف العالمية، ومعنى الطلب والقدرة والعرض والتدفق والالمام بمفهوم إدارة التغير في الطلب وتوقع الطلب، وإدراك فكرة واضحة حول ماهية تخطيط العرض وتقنياته إلى جانب اكتساب مهارات ونصائح عملية لتطبيق مفاهيم القدرات الرئيسية داخل المؤسسة ومطابقة الطلب مع العرض باستخدام تخطيط المبيعات والعمليات وفهم التأثير المالي لتخطيط الطلب والعرض وكيفية إنشاء مشاريع لتوفير التكاليف في هذا المجال".