+A
A-

وكيل الخارجية يلتقي مع مسؤولي الأمن ومكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة

اجتمع سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، مع سعادة الفريق كارلوس هومبيرتو لويتي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية مستشار الأمم المتحدة العسكري، وذلك على هامش اجتماعات الدورة (74) للجمعية العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك.

وخلال الاجتماع، رحب سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بالشراكة القائمة بين مملكة البحرين والأمم المتحدة في مختلف المجالات، مؤكدًا حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون الإيجابي بين الجانبين، مشيدًا سعادته بالجهود الحثيثة والنبيلة التي تقوم بها المنظمة الدولية في عمليات حفظ السلام، منوهًا إلى مبادرات تعزيز قدرات المرأة كقوة لحفظ السلام، باعتبارها إضافة مهمة في مجال العمل العسكري.

وأشار سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى أن مملكة البحرين تعول على الدور المهم الذي تضطلع به الأمم المتحدة في حماية السلم والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب، وهو دور ينبغي توفير كل مقومات استمراره ونجاحه، مبينًا أن مملكة البحرين تأتي في طليعة دول العالم التي تواجه بحزم وفاعلية مخاطر الإرهاب فكرًا وسلوكًا وتمويلًا.

كما أكد سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية أن مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، ستظل دائمًا وفية بالتزاماتها الدولية، ولن تتوانى في دعم أي جهد مسؤول لتعزيز دعائم الأمن والاستقرار في العالم.

ودعا سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى الاستثمار في السلام وتعزيز خطاب الاعتدال والوسطية، مؤكدًا أن مملكة البحرين تنتصر دائما للسلام كونه خيارًا استراتيجيًا، وأضاف أن مملكة البحرين تمتلك رصيدًا أخلاقيًا إنسانيًا كبيرًا، وتقدم للعالم نموذجًا في التعايش المتحضر والوحدة.

من جانبه، أشاد سعادة الفريق كارلوس هومبيرتو لويتي بجهود مملكة البحرين في حفظ الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وبناء شراكة متميزة مع الأمم المتحدة، متمنيًا لها المزيد من التقدم والازدهار.

كما اجتمع وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية مع سعادة السيد فلاديمير فورونكوف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكتب مكافحة الإرهاب المدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وخلال الاجتماع، أشاد سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بالتعاون الوثيق بين مملكة البحرين ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مشيرًا في هذا الصدد إلى نجاح ورشة العمل التي تم عقدها في البحرين، مؤخرًا، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة، وذلك لحماية القطاع غير الربحي من الاستغلال الإرهابي، معربًا سعادته عن تطلعه إلى استمرار هذا التعاون البناء.

وأكد سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية على أن مملكة البحرين تبذل جهودًا كبيرة وناجحة في سبيل مكافحة التطرف والإرهاب، من خلال استراتيجية شاملة ومتكاملة.

كما شدد سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة على أن مملكة البحرين تسهم بفعالية وحزم في مكافحة التطرف والإرهاب بجميع أشكاله وصوره وتجفيف مصادر تمويله من خلال الامتثال بالإلتزامات الدولية المقررة ومشاركتها الفعالة في الترتيبات الدولية والإقليمية المعنية، كما أن الأطر القانونية لمكافحة الإرهاب في مملكة البحرين ناجزة وفاعلة.

وحذر سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية من رعاية الدول لجماعات الإرهاب ومحاولتها عولمة الإرهاب لنشر الفوضى وعدم الاستقرار، داعيًا سعادته إلى إيجاد شراكة نوعية وإجراءات حاسمة لتعزيز الجهود الرامية إلى مواجهة خطر الإرهاب وتمويله.

من جانبه أثنى سعادة السيد فلاديمير فورونكوف على التعاون المثمر مع مملكة البحرين، مشيدًا بالجهود والتدابير التي تبذلها المملكة في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

وعلى صعيد متصل، اجتمع وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية مع سعادة السيد ألكسندر زويف الأمين العام المساعد لسيادة القانون والمؤسسات الأمنية.

وخلال الاجتماع، أشاد سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة بالدور الذي يقوم به مكتب الأمم المتحدة في دعم تحقيق الأمن المستدام وتوفير التدريب المناسب في مجالات عدة.

وأكد سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية على ضرورة تسوية كافة المنازعات الدولية بالطرق السلمية وإتاحة المجال أمام الدبلوماسية الوقائية ونشر ثقافة السلام وإتخاذ التدابير والإجراءات المناسبة للتصدي للأزمات القائمة.

وأشار سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة إلى أن مملكة البحرين ترحب بالشراكات الأمنية الإقليمية والدولية من أجل دعم الأمن المشترك، داعيًا إلى إيجاد إطار دولي شامل ومعالجات متكاملة لمكافحة التطرف والإرهاب، ونزع أسلحة الدمار الشامل.

كما بين سعادة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية أن النهج الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه يشمل كافة النواحي والمجالات التي توفر للمواطن الظروف الملائمة لحياة كريمة، وأشار سعادته الى أن جلالته نجح في ترسيخ دعائم الدولة المدنية العصرية في إطار حكم القانون.

من جانبه، أعرب سعادة الأمين العام المساعد لسيادة القانون والمؤسسات الأمنية عن تطلعه لتعزيز التعاون مع مملكة البحرين، مؤكدًا أن المملكة تمتلك سجلًا حافلًا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة وفي مقدمتها حفظ السلم والأمن الدوليين.