+A
A-

اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث تطلع على تقارير بشأن الجاهزية العامة للتعامل مع الأحداث الراهنة

ترأس اللواء طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام ، رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ،الاجتماع الخامس والأربعين للجنة والذي عقد بالمركز الوطني لمواجهة الكوارث والأزمات ، بحضور ممثلي الوزارات والجهات المعنية.


وفي بداية الاجتماع، رحب سعادة رئيس اللجنة بالأعضاء ، موضحاً أن هذا الاجتماع ، يأتي استكمالاً للاجتماع الاستثنائي الذي عقد مؤخراً للوقوف على المستويات التنفيذية التي وصلت إليها اللجنة ، مبيناً أن المنطقة تشهد مستجدات متسارعة تؤثر على أمنها واستقرارها.


وخلال الاجتماع، اطلعت اللجنة على ايجاز قدمه المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ، تضمن و بشكل مفصل تحديد مواقع مراكز الإيواء و تشكيل فريق عمل من وزارتي الداخلية (الإعلام الأمني والدفاع المدني) وشؤون الإعلام للتأكد من جاهزية الفرق الخاصة بالنقل التلفزيوني الخارجي ، في حال وقوع أي حادث وانتاج وإعداد فواصل مرئية وسمعية لطمأنة المواطنين والمقيمين في حالات الطوارئ ، حيث يجري العمل حالياً على تجهيز أفلام قصيرة تهدف إلى اطلاعهم على كيفية التعامل مع الوضع من خلال استخدام صفارات الإنذار ومواقع مراكز الايواء وأرقام التواصل للمساعدة ، كما يتم العمل على تحديث المطويات الخاصة بالإرشادات العامة والتحذيرات التي تتعلق بالأمن والسلامة ، إلى جانب توحيد الخطاب الإعلامي وصياغة الرسائل الخاصة بالتحذيرات والإرشادات . كما تم عرض التطبيق الخاص بالرسائل التوعوية والتحذيرية الذي أعدته إدارة تقنية المعلومات والنظم الإلكترونية.


بدوره، بين مدير إدارة العمليات الإجراءات التي أعدتها الإدارة بشأن تأمين السلامة العامة لمواجهة المخاطر والتهديدات في ظل الظروف الإقليمية الراهنة بناء على نتائج المصفوفة الوطنية لمواجهة المخاطر.


كما اطلعت اللجنة على ايجاز قدمته وزارتا النفط والصناعة بخصوص شركة OSRL ودورها في الاستجابة للإنسكابات النفطية، اشتمل على امكانيات الشركة والدور الذي تضطلع به والتصدي لحوادث الانسكابات النفطية وإعداد البرامج والخطط وإجراء التمارين.


وشدد رئيس اللجنة ، في نهاية الاجتماع ، على ضرورة مواصلة الجاهزية والاستعداد للتعامل مع مختلف الظروف والأحداث بما يضمن حماية السلامة العامة، وذلك تنفيذا لتوجيهات مجلس الدفاع المدني برئاسة معالي وزير الداخلية في اجتماعه المنعقد بتاريخ 30 مايو 2019.