+A
A-

المكتبة الخليفية تلقي الضوء على الأثر الثقافي لانتشار القهوة من اليمن وحتى البوسنة

تستضيف المكتبة الخليفية في تمام الساعة 8:00 مساءً من يوم غد الأربعاء الموافق 25 سبتمبر 2019م محاضرة بعنوان "القهوة من اليمن إلى البوسنة: ثقافة وهوية"، يقدّمها الدكتور محمد موفاكو مدير معهد الدراسات الشرقية في بريشتينا بكوسوفو.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن برنامج التعاون الثقافي ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والمعهد، والذي يشمل محاضرات وترجمة لمجموعة من أعمال أدباء وكتّاب وشعراء مملكة البحرين.

وسيتناول الدكتور محمد موفاكو موضوع القهوة ومكانتها الثقافية وارتباطها بالعديد من الممارسات الاجتماعية لدى مجموعة كبيرة من الشعوب. وسيتطرق إلى تاريخ ظهور القهوة وانتقالها من الحبشة إلى اليمن ومن ثم انتشارها إلى بلاد الشام ومصر وأوروبا، لتترك أثراً كبيراً على المجتمع والاقتصاد لقرون لاحقة. كذلك سيلقى الدكتور موفاكو الضوء على أثر القهوة في تشكيل الهوية الثقافية لدى الشعوب ودورها في إثراء الحياة الثقافية والسياسية والاجتماعية في المجتمعات التي عُرفت بها.

يذكر أن الدكتور محمد موفاكو يحمل درجة الدكتوراه في الأدب المقارن ودكتوراه في التاريخ الحديث من جامعة بريشتينا (كوسوفو). يشغل منصب عضو أكاديمية العلوم والفنون في جمهورية كوسوفو، وقد حصل على الميدالية التقديرية للجمهورية في 2012م. عمل في جامعة بريشتينا وبعض الجامعات الأردنية خلال الفترة ما بين 1974-2018، ويشغل منذ أكتوبر 2018م مدير معهد الدراسات الشرقية في بريشتينا ورئيس تحرير مجلة "دراسات شرقية". له أكثر من خمسين كتاباً وحوالي 250 بحثاً في المجلات العلمية وفي المؤتمرات الدولية التي نشرت في عدة لغات.