+A
A-

عقوبات بالسجن 3 و7 سنوات لـ4 مدانين بتنفيذ عمليات إرهابية

صرح رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادي بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكما يوم أمس الأربعاء الموافق 25/9/2019 على أربعة متهمين عن تهم إنشاء جماعه إرهابية والاشتراك في أعمالها والتدريب والتدرب على صناعة المفرقعات وحيازة وإحراز مواد تدخل في صناعة المفرقعات وتمويل الإرهاب تنفيذا لغرض إرهابي، بمعاقبة المتهم الأول بالسجن لمدة سبع سنوات، ومعاقبة المتهم الثاني بالسجن لمدة سبع سنوات وتغريمه مائة ألف دينار، ومعاقبة المتهم الثالث بالسجن لمدة ثلاث سنوات وتغريمه مائة ألف دينار، ومعاقبة المتهم الرابع بالحبس ثلاث سنوات وبمصادرة المضبوطات (...).

وأشار إلى أن النيابة العامة استندت في التدليل على ثبوت التهم في حقهم إلى الأدلة القولية منها شهود إثبات واعتراف المتهمين والأدلة الفنية، فتم إحالة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، وقد تداولت القضية بجلسات المحكمة بحضور محامي المتهمين ومكنتهم من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية، ووفرت لهم جميع الضمانات القانونية وقضت بحكمها سالف البيان.

وأفاد بأنه للمتهمين حق الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة الاستئناف في المواعيد المقررة قانونا؛ إذا قامت أسباب قانونية تحمله لذلك، كما يسمح النظام القضائي البحريني من بعد مرحلة الطعن أمام الاستئناف الطعن أمام محكمة التمييز وهي من الضمانات القانونية المكفولة لأي متهم.

وتشير التفاصيل حسبما وردت في ملف القضية إلى أن إدارة المباحث والأدلة الجنائية كانت قد تلقت معلومات، مفادها تشكيل خلية إرهابية، وبعد التأكد من صحة المعلومات بعد إجراء التحريات اللازمة، ثبت أن المتهمين الأول والثاني المطلوبين أمنيا والهاربين خارج البلاد قاما بتشكيل الخلية داخل المملكة لتتولى تنفيذ عمليات إرهابية وصناعة المفرقعات في أماكن تمركز رجال الشرطة.

كما دلت التحريات على أنهما جندا العديد من العناصر، عرف منهم المتهم الثالث، الذي تم تكليفه بتوفير المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة المواد المتفجرة وتم تمويله بالأموال اللازمة لشرائها.

وتوصلت أيضا إلى أنه تم تكليف المتهم الثالث بتجنيد عناصر أخرى، منهم المتهم الرابع، إذ اشترى مع الثالث المواد مستخدمة في صناعة المتفجرات مستخدمين سيارة الثالث في تنقلاتهم، واحتفظا بتلك المواد في منازلهم انتظارا لأوامر التنفيذ من قبل المتهمين الأول والثاني، فتم استصدار إذن من النيابة العامة وتم القبض على الثالث والرابع، وتم العثور بحوزتهما في مساكنهما على المواد المستخدمة في صناعة المتفجرات.

وبالتحقيق مع الثالث اعترف بتواصله مع صاحب أحد الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يعمل لصالح تنظيم سرايا الأشتر الإرهابي، وعرض عليه صاحب الحساب العمل معه، وبالفعل استلم تليفون خاص للتواصل بينهما، واستلم عدة مرات مبالغا مالية من نقاط ميتة، كما تلقى منه أوامر باستخراج مادة من بطاريات السيارات تستخدم في صناعة المفرقعات، واشترى أداوت خاصة بصناعة المفرقعات بالمبالغ المالية.

فيما قرر المتهم الرابع باشتراكه في أعمال حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ عمل على تصميم المونتاج لعمليات حرق الإطارات وقام بالتصوير لعدد من التجمهرات وإرساله لحسابات إرهابية تابعة لتنظيمي سرايا الأشتر وائتلاف 14 فبراير الإرهابيين، كما تلقي أموالا من إحدى المقابر بمنطقة سترة لتصنيع زجاجات "المولوتوف" ووضعها في أماكن يتم الاتفاق عليها مسبقا.

وثبت بتقرير الفحص الجنائي للمواد المضبوطة وجود مواد كيميائية تدخل في صناعة المفرقعات والمواد المتفجرة وبطارية كهربائية تستخدم في صناعة المتفجرات، وأن المتهم الثالث هو مصدر الخلايا البشرية المرفوعة من على بعض المضبوطات.

كما ثبت أن المتهمين الأول والثاني هما أصحاب الحسابات الالكترونية التي تواصلت مع المتهمين الثالث والرابع، وعثر في هاتف المتهم الثالث خريطة جوية لسجن جو من العام 2016 ومحادثات بين المتهمين لتنظيم العمليات الإرهابية.

فأحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم في غضون عامي 2018 و2109، بداخل مملكة البحرين وخارجها، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمين الأول والثاني: أسسا جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدم في تحقيق هذه الأغراض بأن قاما بتشكيل خلية إرهابية وقاما بتجنيد المتهم الثالث وسهلا له الانخراط في أعمال هذه الجماعة وتكليفه بالقيام بعدة أعمال وإمداده بالأموال اللازمة لتنفيذ مخططات تلك الخلية الإرهابية.

ثانيا: المتهمان الثالث والرابع:

اشتركا في أعمال جماعة إرهابية مع علمهما بأغراضها الإرهابية بأن تواصلا مع المتهم الثاني الذي يعمل لصالح جماعة سرايا الأشتر وتلقيا عدة تكليفات لصناعة المفرقعات والأسلحة، كما تواصل المتهم الرابع مع عنصر تابع لجماعة الوفاء الإسلامي وتلقي تكليف باستلام مبالغ ونقل "بانر" إلى مكان آخر تم استخدامه في عمليات شغب.
تسلما بالواسطة أموالا من أفراد يمارسون نشاطا إرهابيا مع علمهم بذلك بأن استلم المتهم الثالث المبالغ المالية المبينة بالأوراق لاستخدامها في شراء المواد والأدوات التي تدخل في صناعة المواد المتفجرة واستلم المتهم الرابع المواد المبينة بالأوراق لاستخدامها في أعمال الشغب.

ثالثا: المتهم الثاني: درب المتهم الثالث على صناعة المواد المتفجرة والداخلة في تصنيعها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في البحرين وأعطي أموالا لأفراد داخل مملكة البحرين تنفيذا لغرض إرهابي حيث أعطي المبلغ المالي المبين بالأوراق للمتهم الثالث الذي بدوره اشترى المواد اللازمة لصناعة المفرقعات.

رابعا: المتهم الثالث:

تدرب على صناعة المفرقعات والمواد الداخلة في تصنيعها بقصد ارتكاب جرائم إرهابية في البحرين.
حاز وأحرز مواد تدخل في صناعة المفرقعات بغير ترخيص تنفيذا لغرض إرهابي.

خامسا: المتهم الرابع:

روج لأعمال الجرائم الواردة بالبنود السابقة تنفيذا لغرض إرهابي، بأن قام بأعمال المونتاج والتصوير لأعمال الشغب ونشرها.
اشترك وآخرين مجهولين في تجمهر الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.