+A
A-

مصادر: أرامكو تطلب من البنوك مقترحات بشأن قرض بمليار دولار

قال مصدران مطلعان إن أرامكو السعودية طلبت من بنوك تقديم مقترحات لقرض تمويل مشاريع بقيمة تزيد عن مليار دولار.

أحد المصدرين قال، وهما على اطلاع مباشر على الأمر، إن طلب شركة النفط المملوكة للحكومة لمقترحات أُرسل هذا الأسبوع.

أضاف المصدران إنه لم يتضح على الفور من طلب المقترحات الطبيعة المحددة للمشاريع التي ستُستخدم فيها تلك الأموال.

ولم يتسن الوصول إلى أرامكو على الفور للحصول على تعليق.

الطرح العام

وأُرسل الطلب إلى البنوك بعد بضعة أيام من الهجوم في 14 سبتمبر/ أيلول على منشأتين كبيرتين مما تسبب في البداية بانخفاض إنتاج النفط من أكبر مُصدر للخام في العالم بواقع النصف، عبر وقف إنتاج 5.7 مليون برميل يوميا.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر إن الشركة، التي تستعد لطرح عام أولي، لا تزال في طور تقييم أعمال الإصلاحات لكنها ليست كبيرة إلى هذا الحد بالنظر إلى حجم الشركة.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على عمليات أرامكو لرويترز إن السعودية استعادت طاقتها الإنتاجية للنفط إلى 11.3 مليون برميل يوميا بعد الهجوم على منشأتي النفط.

وفي وقت سابق من العام الحالي، جمعت أرامكو، أكثر شركات النفط ربحية في العالم، 12 مليار دولار من أول إصداراتها من السندات الدولية بعد أن تلقت طلبات شراء بأكثر من 100 مليار دولار.

وقالت مصادر مصرفية إن أرامكو وبتروناس الماليزية خاطبتا بنوكا العام الماضي لاستبدال قرض قصير الأجل بقيمة ثمانية مليارات دولار لمشروع مشترك وذلك بتمويل طويل الأجل بنفس الحجم تقريبا.

وقالت وول ستريت جورنال إنه تجري دراسة مضاعفة الحصة المعروضة باكتتاب أرامكو إلى 10%.

وتستعد أرامكو للشق المحلي من طرحها العام الأولي. وقال مصدران إن مسؤولي أرامكو يجتمعون مع محللين في بنوك هذا الأسبوع في الظهران في إطار استعدادات الطرح العام الأولي.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، في وقت سابق أن الاعتداءات على معملي أرامكو في بقيق وخريص "لن تؤخر طرح أو اكتتاب أرامكو ولن تؤخر التحضيرات له".

وأضاف الرميان في مؤتمر صحافي في جدة، أن الطرح العام الأولي المزمع لشركة النفط الوطنية العملاقة سيكون جاهزا خلال الاثني عشر شهرا القادمة وأن المملكة ملتزمة بالإدراج، وقال إن الطرح الأولي سيتوقف على أوضاع السوق.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز للأنباء، إن شركة أرامكو السعودية فوضت 9 بنوك للاضطلاع بأدوار قيادية في طرحها العام الأولي.

وأضافت الوكالة أن قائمة البنوك التي فوضتها أرامكو شملت كلا من "جيه.بي مورغان وغولدمان ساكس وبنك أوف أميركا وكريدي سويس وسيتي ومورغان ستانلي وإتش.إس.بي.سي".

وشملت قائمة البنوك التي فوضتها أرامكو محليا كلا من مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري.