+A
A-

أفلام نسائية 100% في مهرجان الجونة السينمائي

في دورته الثالثة هذا العام قبل مهرجان قرطاج السينمائي بحضورها وحضور طاقم الفيلم الذي يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان الكبير والمتميز.
شهد العرض حضور عدد من نجوم الفن على السجادة الحمراء، ومن بينهم النجمة منى زكى، بوسي شلبي، شيرين رضا، نسرين طافش، ميس حمدان، ايمان العاصي، صبا مبارك، لارا إسكندر، رشا مهدي، أحمد حاتم، لقاء الخميسي، تامر حبيب، ليلى علوي، هنادي مهنا، هالة خليل، كما حضر الفنان أحمد داود وزوجته علا رشدي، إنجي وجدان، هنا شيحة، بشرى، محمد سامي، مي عمر، أروى جودة، مها الصغير، محمد كريم ، يسرا، غادة عادل، بسمة، أبو، ليلى علوى، مى عمر، خالد الصاوى، إيناس الدغيدى، هنا شيحة، بشرى، المخرج محمد سامى، أروى جودة، ناهد السباعي، مي الغيطي، ريم مصطفى.
يتحدث الفيلم عن قضية نورا التى يقضى زوجها سفيان، مدة عقوبته فى السجن، وتعمل في مستشفى في قسم تنظيف الملابس هناك وهي أم لثلاثة أطفال، تحاول التوفيق بين ذلك وبين اسرتها الصغيرة وحبها (لسعد) . والذي تعتبره حبها في اثناء غياب الزوج في السجن والذي بسبب ذلك تطلب الطلاق وقبل أيام قليلة على الطلب، يتعرض حلمها مع لسعد، للخطر، مع إعلان إطلاق سراح زوجها سفيان بعد العفو الحكومي، فيقرران الهروب من كل شيء معًا، لكن الزوج يكتشف هذه العلاقة بينهما فيقرر الانتقام بصورة شنيعه، وهنا السؤال هل تتخلى نورا عن حلمها ام لا؟
القصة مستوحاة من أحداث حقيقية لفتاة تنتمي للطبقة الكادحة بتونس، وفكرة الفيلم جديدة وتظهر الدعم الكامل للمرأة العربية وتمكين النساء، حيث يعالج الفيلم قضية مهمة وهى دعم المرأة أمام ما تواجهه من صعاب الحياة، وهذا ما تبرزه الفنانة هند صبرى فى أغلب أعمالها السينمائية.
ويذكر أن اخر اعمالها انها شاركت في فيلم الفيل "الأزرق 2 "يضم نفس فريق عمل الجزء الأول، وفى مقدمتهم المخرج مروان حامد والمؤلف أحمد مراد، مع النجمين كريم عبد العزيز ونيللى كريم وشيرين رضا، وانضمت لهم النجمة هند صبرى فى الجزء الثانى، كما يظهر الفنان إياد نصار وعدد من الفنانين كضيوف شرف منهم تارا عماد.

السينما في حفل موسيقي
ضمن إطار عروض السجادة الحمراء أقيمت حفلة "السينما في حفل موسيقي" بقيادة الموسيقار أحمد الصعيدي مؤسس ورئيس الجمعية الفيلهارمونية المصرية، بمشاركة العازفين المنفردين جانيت سونج على آلة الكمان، وفيديريكو مونديلشي على آلة الساكسفون، وفيكتوريا كابرالوفا على آلة التشيلو، والأداء الصوتي لأمينة خيرت. وانقسم الحفل إلى جزئين، الأول بموسيقى هولييود الشهيرة بينما الثاني بموسيقى الملحن السينمائي نينو روتا بحضور كبير.

افلام
إلى جانب ذلك عرض المهرجان العديد من الأفلام السينمائية المميزة مثل "ألم ومجد" للمخرج بيدرو ألمودوفار ومن بطولة أنطونيو بانديراس، والذي نال جائزة أحسن تمثيل في الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي. إضافة إلى "سيدة النيل" للمخرج عتيق رحيمي بعد عرضه الأول بأيام قليلة في مهرجان تورنتو السينمائي، والفيلم التسجيلي "كاميرا أفريقية" للمخرج والباحث فريد بوغدير ضمن إطار عروض البرنامج الخاص.

جسر الجونة
تضمن برنامج جسر الجونة السينمائي جلسة تعريفية بعنوان "إنتاج مسلسل "قصة الخادمة" التابع لمنصة هولو الرقمية" والتي قدمتها نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم تطوير المسلسلات في استوديوهات إم جي إم ليندسي سلون، وحكت لنا قصصًا وحقائق ممتعة عن عملية الإنتاج والتحضير للمسلسل.
إضافة إلى ذلك، أقيمت محاضرة بعنوان "فيسبوك وإنستجرام لصانعي المحتوى" القاها مديرة  تخطيط العلاقات الاستراتيجية بـفيسبوك سارة أبو زهرة و مدير التخطيط الاستراتيجي بـإنستجرام سامر جوني جمال. المحاضرة أجابت عن الأسئلة المتعلقة باستخدام السينمائيين لمواقع التواصل الاجتماعي، وما هي الممارسات الأفضل لتحقيق أهدافك في مجالك؟ كيف يمكن أن تستخدم قوة مواقع التواصل بأفضل شكل؟.
كما عقد نقاش "بناء جسور للتواصل: دوافع الإنتاج الإيطالي المشترك" مع رئيس العلاقات الدولية في "أنيكا" (الجمعية الإيطالية لصناعات السينما والوسائط المتعددة) روبرتو ستابيل.