+A
A-

الحمدان يحاضر في مهرجان القاهرة التجريبي

قال الناقد المسرحي البحريني يوسف الحمدان أن من أهم انعكاسات مهرجان  القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي   على تجارب مسرحنا الخليجي بشكل أكثر تحديدا ، هو استثمار بعض الفرق المسرحية لطرق ونوعية الورش المسرحية التي من شأنها خلق روح جديدة ومغايرة في التجربة المسرحية بعناصرها المتعددة ، ففي المملكة العربية السعودية تأسس مختبر الطائف المسرحي ، وفي البحرين أصبحت ورش الصواري التي يتولى إدارتها في الغالب الصديق المخرج عبدالله السعداوي ، من أهم ورش الخلق المسرحي في خليجنا العربي ، وفي الكويت حول بعض المخرجين الشباب من أمثال فيصل العميري وهاني النصار بعض الدروس الإخراجية والتمثيلية إلى ورش مسرحية بعيدا عن الدرس الأكاديمي ، وقد كان لبعض أفلام الفيديو التي تحتوي بعض الورش المسرحية والتدريبات لكبار المخرجين والمفكرين المسرحيين المؤثرين في العالم ، من أمثال بيتر بروك وبينا باوش وغروتوفسكي رومسرح المقهورين ومسرح الشمس لأريان منوشكين وبعض تجارب الكابوكي الياباني ، هذه الأفلام التي توفر عليها بعض المخرجين أو المسرحيين الخليجيين من أصحاب الورش ذاتها أو من فرقهم المسرحية أو مراكز التدريب فيها ، كان لها تأثير كبير على تجارب بعض المسرحيين الخليجيين ، وإن كنت لا أزعم ذلك ، فإن فرقة الصواري ، وكوني أحد مؤسسيها ، توفرت على كل هذه الأفلام وأخضعتها للتدريبات في المسرح ، وتجلى أثرها في تجارب كثيرة قدمتها الفرقة محليا وخليجيا وعربيا ودوليا ، وخاصة في مجال الجسد والتعامل مع الفضاء المسرحي ، ومن بينها مسرحيات ( الكمامة ) و ( اسكوريال ) و( القربان ) لعبدالله السعداوي ، ( يوم نموذجي ) و ( الليلة العلمية ) لإبراهيم خلفان ، وتجربة ( ضوء وظل ) لسلمان العريبي ، وكلها عروض قدمت في مهرجانات تجريبي القاهرة ، ونالت الكمامة من بينها جائزة أفضل إخراج دولي عام .94

جاء ذلك في ورقة قدمها الحمدان في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي " الدورة 26 " الذي اختتمت فعالياته قبل أيام وشهدت مشاركة 22 عرض مسرحي لمجموعة من الدول العربية والأجنبية، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المهرجان.

كما يرى الحمدان ان  هذا المهرجان ، لم يكن بيئة لمشاهدة العروض وحضور الندوات الفكرية والورش فحسب ، وإنما كان مختبرا واسعا وحميما لكل أفكارنا ورؤانا وقلق أسئلتنا ، وكما لو أنه يتسع بنا ليصبح حياتنا ، حيث لا فواصل بين عرض وآخر ، ولا بين آخر عرض واستراحة ، إلا وكان الحوار الساخن حاضرا وبقوة بشيطنته الخلقية الشكية بين أهل الهم ، ينسج ويفكك ويدعونا لقلق حتى عرض أو ليل آخر ، وكثيرا ما أسهمت هذه المشاكسات البينية في تغيير رؤى بعض المؤلفين والمخرجين والنقاد ، أساتذة وأصدقاء .

من جانب أخر يرى الحمدان أن  الإصدارات والمطبوعات التي يضخها مطبخ التجريبي سنويا ، واحدة من أهم الإنجازات الثقافية التي كنا نحرص سنويا أو متى ما تهيأت لنا فرصة المشاركة في التجريبي ، على الحصول عليها أو اقتنائها ، ولا تزال مكتبتي المسرحية عامرة بها ، إذ كانت مكافئتنا على كل ورقة نقدمها في الندوات الفكرية ، هي هذه الإصدارات ، فمن خلالها تسنى لنا التعرف على أهم الاتجاهات المسرحية المعملية والنقدية والفكرية ، جوليان هيلتون ، آن بروسفيلد ، ياوس ، رولان بارت ، بيتر بروك ، المسرح الياباني ، الأفريقي ، المسرح الراقص المعاصر لبينا باوش ، ليتز بيسك ، وغيرهم.