+A
A-

رفض استئنافي مدانين بالتجمهر وحرق إطارات في السهلة

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف مدانين من أصل أربعة، وأيدت معاقبتهما بالحبس لمدة سنتين لكل منهما؛ وذلك لإدانتهما واثنين آخرين -سبق الحكم عليهم بذات العقوبة- بإشعال النار في إطارات وحاوية قمامة وخزان مياه بجوار محطة وقود بمنطقة السهلة الجنوبية، وتم التعرف عليهم من خلال قائد طائرة الهوليكبتر الذي راقب أحد المدانين لحين وصوله لمنطقة الجنبية، وأمرت كذلك بمصادرة المضبوطات.


وذكرت المحكمة أن التفاصيل تتمثل في أنه وعلى إثر بلاغ عن خروج مجموعة من المتجمهرين بتاريخ 14 فبراير 2019 وحرقهم لإطارات بمنطقة السهلة الجنوبية، فقد توجهت طائرة الهوليكبتر للموقع لمراقبة الوضع، إذ لاحظ قائد الطائرة المروحية النقيب طيار أن الجناة أشعلوا النار في الإطارات وحاويات القمامة على شارعين بالمنطقة المذكورة، فتتبع المخربين المتسببين بذلك، وأبلغ قوات الشرطة أن أحدهم قد هرب إلى منطقة الجنبية، فتم القبض عليه، واعترف بمشاركة المدانين الثلاثة الآخرين وأن أحدهم قد صور الواقعة.


واعترف المدان الأول أن المدان الثالث اتصل به وطلب منه الحضور للسهلة للمشاركة معهم، وبالفعل التقوا مساء وجلبوا إطارات من إحدى المزارع بمنطقة السهلة وتلثموا ثم توجهوا إلى الشارع العام ووضعوا بعضها وسكبوا البترول عليها من عبوة كانت بحوزتهم وأشعلوا النار فيها، ثم توجهوا إلى شارع بالقرب من مبنى كان سابقا جامعة ووضعوا إطارات أخرى وأشعلوا فيها النار وكذلك في حاوية قمامة وخزان مياه بمكان قريب من محطة تزود بالوقود.


وأشار المبلغ قائد الطائرة المروحية برتبة نقيب طيار إلى أنه تمكن من تصوير الواقعة أثناء قيادته للطائرة وتتبع المدان الأول الذي توجه إلى منطقة الجنبية فأرشد الشرطة على مكانه وتم القبض عليه، وذكر بأقواله ذات مضمون ما قرره الأول بشأن الواقعة.


هذا وثبت للمحكمة أن المستأنفين وآخران سبق الحكم عليهما بتاريخ 14 فبراير 2019، ارتكبوا الآتي:


أولا: أشعلوا عمدا وآخرون مجهولون عمدا حريقا في المنقولات المبينة وصفا بالأوراق، في الطريق العام معرضين حياة الناس وأموالهم للخطر بأن قاموا بإشعال حريق في حاويات القمامة والإطارات وخزان مياه في أماكن مختلفة بمنطقة السهلة الجنوبية.


ثانيا: اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر بمكان عام مؤلف من أكثر خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين العنف لتحقيق غايتهم.


ثالثا: حازوا أحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.