العدد 4003
الإثنين 30 سبتمبر 2019
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
قراءة في قرار جمعية الصحفيين الأخير
الإثنين 30 سبتمبر 2019

تلقت جمعية الصحفيين البحرينية مؤخراً شكاوى متفرقة من صحافيين بمؤسسات صحافية عن نقل محتوى موادهم بحسابات إخبارية ربحية بوسائل التواصل الاجتماعي من دون مراعاة القوانين المرعية بهذا الشأن، حيث تم ضبط حالات نقل محتوى أعداد صحف محلية ورقية ومواقعها الإلكترونية ومنصاتها الرسمية بوسائل التواصل الاجتماعي من دون مراعاة ضوابط صون هذا المحتوى بحق الملكية الفكرية.

خطوة تشكر عليها جمعية الصحفيين ورئيسة الجمعية الزميلة عهدية أحمد، فهذه الحسابات تقوم بنقل أخبارها من صحف محلية بطريقتها ومستواها الفكري غير المؤهل للنشر من جهة، وعدم حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة أو من حيث اختيار أو ترتيب محتوياتها من جهة أخرى.

ولا يجيز القانون نقل الأخبار والمواد الصحافية المنشورة بصحف محلية دون استئذانها وموافقتها الكتابية حتى لو تم ذكر اسم المصدر، ولا شك أن تنظيم أية مسألة وتقنينها أمر إيجابي ومطلوب لحسم الفوضى فيها، والقرار جاء في الوقت المناسب بعد أن بدأت بوادر الفلتان وعدم الانضباط تظهر بشكل جلي من قبل بعض الحسابات، لكن لابد من آلية لتطبيقها حتى لا تضيع الأمور وتتداخل في بعضها ويصعب على المعنيين تفسيرها، فبعض ما يعتبر حقا قد يفسر بشكل آخر، ما يخرجه عن مفهوم الملكية الفكرية، فلابد من تطبيق مرحلي لهذا القانون باختيار بعض الحسابات المؤهلة والتعاون معها لنشر الخبر بطرق أوسع، فمنهم من لديه مئات المتابعين من الممكن الاستفادة منهم بعد إرشادهم لتبادل المنفعة المرجوة التي لها أهداف مشتركة تفيد الوطن والمواطن.

لابد من منح بعض المؤهلين من هذه الحسابات الفرصة وإعطائهم التعليمات وتقييدهم بشروط للنشر.

كما نأخذ في عين الاعتبار كذلك أنه ليس بالضرورة أن تكون جُل هذه الحسابات تدار من البحرين، حيث إن بعضها يدار من خارج حدود الوطن، فما هي آليات تطبيق القانون عليهم؟!

دور جمعية الصحافيين تشكر عليه لحماية شؤون المهنة ومزاوليها، فمن يزاولها يجب عليه أن يكون بخبرة وكفاءة ومسؤولية عظيمة لا يستهان بها خصوصاً مع ما تمر به المنطقة من توترات وضغوط قد يكون لهذه الحسابات دور في شحنها وبث الفرقة والفتن بين أبنائها.

كما أتمنى لو يتم إصدار قرار محلي وخليجي يمنع كل حساب يتجاوز حدوده ويخل بالآداب وينقل الإشاعات أو ما يسيء لمبادئنا الإسلامية ويتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا، نأمل أن نرى حسابات يتم تسكيرها لتنقية فضائنا من كل ضرر قد تكون عواقبه وخيمة على مجتمعنا والأجيال القادمة.

التعليقات
captcha

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية