+A
A-

وزيرة الصحة تترأس اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة

ترأست سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة الاجتماع الثاني لعام 2019 للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية بحضور الأعضاء ممثلي وزارات ومؤسسات المملكة ومنظمات المجتمع المدني.

واستهلت سعادة الوزيرة بنود جدول الأعمال بالمقترحات المقدمة لتنظيم عدد من المؤتمرات ذات العلاقة بأعمال اللجنة، وتم تشكيل لجان مصغرة لدراسة ذلك.

من جهة أخرى أشارت وزيرة الصحة إلى أبرز الجوائز الإقليمية والدولية في المجال الصحي، وحثت الجميع على الاهتمام بالمشاركة في هذه المسابقات الصحية العالمية، لما لها من أهمية في رفع اسم وراية البحرين عاليا.

بعد ذلك ناقشت اللجنة أبرز توصيات اجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض غير السارية والتي عقدت خلال الفترة من 28 الى 29 أغسطس 2019 بالرياض، كما تم الترحيب بمقترح الاستفادة من مشروع "كيدز" الخاص بتوعية الأطفال حول مرض السكري في المدارس وفي هذا الجانب أكدت اللجنة ضرورة دراسة المشروع وأهميته وأهدافه التربوية إلى جانب بحث آثاره النفسية على الأطفال.

كما بحثت اللجنة تفاصيل الاجتماع العالمي الثاني لمنظمة الصحة العالمية للمديرين والإداريين الوطنيين المعنيين ببرامج مكافحة الأمراض غير السارية والمنتدى العالمي الثاني للشركاء حول الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، واستعدادات الاحتفال باليوم العالمي للسكري والذي سيقام خلال شهر نوفمبر القادم.

وأطلع أعضاء اللجنة على تفاصيل المؤتمر الخليجي المشترك الثالث للسرطان والذي تنظمه جمعيه البحرين لمكافحة السرطان والذي سيعقد خلال الفترة من 7 الى 9 ديسمبر 2019، تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد رئيس المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، كما أطلعت الوزيرة على أخر مستجدات مشروع الفحص المبكر لسرطان القولون في مملكة البحرين.

ورحبت اللجنة بالمقترح المدرج ضمن جدول أعمالها والخاص بتشكيل لجنة فرعية متخصصة في مجال عمل البحوث العلمية لدراسة الأمراض المزمنة غير السارية، كما اطلعت خلال الاجتماع على عرض حول تحسين جودة الأطعمة في المقاصف المدرسية، وعلى عرض آخر موجز لرسالة ماجستير بحثت مشكلة مشروبات الطاقة عند فئة الشباب.

واختتمت وزيرة الصحة الاجتماع باستعراض موضوع تدشين وزارة الصحة للمجموعة القصصية "أهتم بصحتي" للدكتورة فاطمة المطوع، وبمناقشة الخطة الإعلامية المقترحة لتغطية أعمال اللجنة خلال المرحلة المقبلة.