العدد 4004
الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
banner
سارعوا إلى إنقاذ البحر
الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

نشرت جمعية الصيادين البحرينية على حسابها الرسمي بتطبيق (انستجرام) يوم أمس مقاطع فيديو صادمة، تكشف مجددا التجاوزات الفادحة للعمالة الآسيوية في البحر، فيما يتعلق بعمليات الصيد الجائر لـ (الروبيان) عن طريق ما يسمى بـ (الكراف).

واستعرضت هذه المقاطع مشاهد لأعداد كبيرة من الثلاجات الغارقة بــ (الروبيان)، وهي تعرض للبيع على الزبائن يوميا بسوق المنامة المركزية، بأسعار تتفاوت ما بين 85 إلى 95 دينار للثلاجة الواحدة، وبحجم يصل إلى 40 كيلوجراما للواحدة منها، في حين تصل السعة الاستيعابية للطراد الواحد إلى 15 ثلاجة وأكثر.

وفي اتصال تلقيته من أحد صيادي الروبيان المعروفين بالمحرق، ويدعي علي حسين حمادة، حيث قال وبحرقة إن أغلب هذه الكميات يتم صيدها عن طريق (الكراف)، وبأن هنالك ضعفا في الرقابة سواء في البحر، أو في الأسواق المركزية، وهو ضعف يشجع العمالة الآسيوية على نهب البحر وسرقته.

وكنت قد وجهت سؤالا لصياد آخر ويدعى هادي العبار عن صحة هذا الكلام، وعن الدليل حول استخدام الآسيويين لــ (الكراف)، فقال بثقة بأنه يستحيل صيد هذه الكميات الضخمة يوميا في (الحظرة) وأضاف “أنا من أهل البحر، وأعرف”.

ودعا العبار، ومعه صيادون آخرون إلى المسارعة بتشديد الرقابة في البحر وفي الأسواق المركزية؛ للوقوف على صحة ممارسة الآسيويين مهنة الصيد بشكل قانوني، وهو أمر ينافي الواقع كما يقولون.

بدوري، أؤكد على أهمية تتبع الجهات الرسمية على حصول هذه (الطراريد) على رخصة ممارسة المهنة وعلى مشروعية العمالة نفسها، سارعوا في إنقاذ البحر.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .