العدد 4005
الأربعاء 02 أكتوبر 2019
banner
لنرتق بالمسنين
الأربعاء 02 أكتوبر 2019

كبار السن من الرجال والنساء هُم الذين مهدوا لحاضرنا وعبدوا لنا الطريق الذي سنعده لأجيالنا. جيل يجتهد وينجز له وللآخر القادم في هذه البلاد، فلأولئك الذين روَّضوا لنا العقبات كل التقدير، واحتراما لعطائهم قررت الأمم المتحدة تحديد يوم الأول من أكتوبر يومًا دوليًا لهم، وذلك مكافأةً لمسيرة حياتهم التي قدموا خلالها الكثير لمجتمعهم، ويبلغ عدد كبار السن (700) مليون شخص وبحلول 2050م سيبلغون بليوني نسمة بنسبة (20 %) من سكان العالم.

إن الاهتمام بكبار السن لا يختلف عن الاهتمام بأي شيء آخر في المجتمع، كجزء من حقوقهم الإنسانية، والالتزام بأداء حقوقهم التزام وطني وإنساني وديني، فالمجتمع ذو التوجهات الإنسانية لا يهمل أحدًا من أفراده، صغيرًا كان أم كبيرًا، الرجال والنساء، لذا، يجب تمكينهم من العيش في عالم خالٍ من الخوف والألم، وخالٍ من العوز والحاجة إلى الغير، وجعلهم أعضاء غير منسيين بل مشاركين في المجتمع.

وموضوع عام 2019م لهذه المناسبة (رحلة إلى المساواة بين الفئات العمرية) وهو ما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030م، فالتنمية تشمل جميع أفراد المجتمع ومختلف فئاتهم العمرية، ومنهم كبار السن، من خلال تعزيز مشاركتهم الفاعلة في التنمية، وتحقيق الهدف العاشر من التنمية المستدامة المتعلق بالمساواة والحد من التفاوت والتمييز وتعزيز الإدماج والتماسك الاجتماعي.

ويهدف هذا اليوم إلى التعاضد مع فئة المسنين والاهتمام بهم، وعدم تهميشهم، وإذكاء الوعي بأهمية التعايش معهم وتقديرهم، وصياغة ممارسة مجتمعية معهم تليق مع ماضيهم المضيء، وإيجاد أنظمة وسن قوانين وتشريعات تحميهم وترتقي بحياتهم نحو الأفضل، ومنحهم المزيد من الاهتمام والرعاية، والعمل على تعزيز دورهم في المجتمع.

وتعمل مملكة البحرين على تقديم الكثير من الخدمات لكبار السن، وتحقيقًا لهذا الهدف الإنساني أولت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اهتمامًا خاصًا بكبار السن من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية والرعاية الإنسانية للارتقاء بهم، وحددت لهم أماكن لاستضافتهم كدار بنك البحرين الوطني للمسنين في 1985م بمساهمة من بنك البحرين الوطني، وتشمل الدار مختلف الخدمات الاجتماعية والطبية والتثقيفية والترفيهية لكبار السن، ويحظى كبار السن في المجتمع البحريني بالكثير من التقدير والاحترام سواء في بيوتهم أو في مراكز ودور كبار السن.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية