+A
A-

5 سنوات و1000 دينار لبائع "شبو" ضبط بحوزته عقاقير مؤثرة

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في واقعة بيع ثلاثيني للمؤثر العقلي "الشبو" وتم القبض عليه في كمين وهو يبيعه على أحد المصادر السرية لإدارة مكافحة المخدرات، وبتفتيش مسكنه تم العثور فيه على عدد من الأقراص المؤثرة الأخرى؛ وذلك بسجنه لمدة 5 سنوات وبتغريمه مبلغ 1000 دينار، كما أمرت بمصادرة المضبوطات والأدوات المستخدمة من قبل المتهم.

وتتمثل التفاصيل في أن إدارة مكافحة المخدرات كانت قد تلقت معلومات، تضمنت قيام المتهم بحيازة وإحراز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فتم إجراء التحريات اللازمة حوله، والتي أكدت صحة المعلومات، لذا فقد تم الاستعانة بأحد المصادر السرية للاتصال به والاتفاق معه على شراء كمية من تلك المواد.

وبالفعل اتصل المصدر بالمتهم تحت مسمع وإشراف الشرطة، واتفق معه على أن يشتري منه كمية من مادة "الشبو" المؤثرة عقليا بقيمة 700 دينار تم تصويرها سلفا للكمين وتسليمها للمصدر، على أن يكون مكان التسليم والتسلم بالقرب من الدوار الرابع بمنطقة مدينة حمد.

كما تم إعداد فريق عمل من أفراد شرطة إدارة مكافحة المخدرات لإعداد كمين لضبط المتهم متلبسا بجرمه، فتوجهوا إلى الموقع لمشاهدة عملية الاستلام والتسليم وتم إطلاق المصدر السري لملاقاة المتهم.

وعند حضور المتهم التقى بالمصدر السري واستلم منه المبلغ النقدي المصور سلفا للكمين، وقام بتسليم المصدر السري شيء ما، وبعد الانتهاء من العملية سلم المصدر السري للشرطة ما استلمه من المتهم، والذي اشتبه بكونه مادة الشبو المخدرة، وتم التأكد من ماهيتها بعد فحص العينة المضبوطة، فيما ظل المتهم تحت أعين ومراقبة الشرطة، لحين وصوله إلى أحد الفنادق، إذ تبين أنه يستأجر فيه غرفة.

وبعد استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المتهم وتفتيشه وتفتيش مسكنه، توجه عريف بالإدارة برفقة فريق الضبط إلى مكان إقامة المتهم، والذي عند تفتيشه للمكان عثر فيه على المبلغ النقدي المصور الخاص بالكمين، كما تم التوجه إلى مقر سنه في منطقة مدينة حمد، والذي عثر فيه على كمية من الشبو بلغ وزنها 25 جراما، كما عثر على عدد 160 قرصا من المؤثرات العقلية.

وبسؤال المتهم حول الواقعة، قرر أنه بالفعل يحوز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، مبينا أنه من ذوي الأسبقيات في مثل هذه الجرائم، كما أنه اعتاد على استلام المواد المخدرة والمؤثرات من شخص خليجي لا يعرف سوى اسمه الأول ولا توجد لديه أية بيانات عنه سوى رقم هاتفه النقال، مؤكدا على أنه يتصل به بين فترة وأخرى ليجلب إليه المواد المخدرة ويتحصل منه على ثمنها بعدما يروجها في المملكة.

هذا وقد أحالته النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 20 يونيو 2018: ارتكب الآتي:

أولا: قدم بقصد التعاطي مادة الميتامفيتامين "الشبو" المؤثرة عقليا في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والألبرازولام والكلونازيبام والديازيبام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.