+A
A-

قصة "أمير الجريمة" كما هو مشهور بين قراء الروايات الهزلية

على مدى اشهر احتل الممثل المبدع خواكين فونيكس بشخصية الجوكر أغلفة أشهر المجلات السينمائية والرجالية بسبب فيلمه الجديد (Joker) المرشح بقوة للأوسكار من انتاج دي سي الرائعة التي جهزت لنا أهم أفلام العام وأكثرها ترقبًا، وهاهي تصل البحرين ودول المنطقة، حيث نظمت سينما سينيبوليس البحرين في مجمع ارتيوم بسار العرض الخاص للفيلم بديكورات وتجهيزات خاصة له وسط اهتمام وحضور كبير من عشاق الشخصية والمتابعين من صحافة ومشاهير ونجوم السوشال ميديا في المملكة والذين صفقوا كثيرا اثناء عرض الفيلم للنجم خواكين فينكس اما قدمه من اداء خصوصا مع ضحكاته المثيرة للجدل في الفيلم!

الفيلم الذي سجل انتصارًا كبيرًا مؤخرًا بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم في مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، إلى جانب حصوله على إشادات كبيرة على المستوى النقدي حول العالم يشق طريقه بقوة إلى عدة جوائز قادمة تصل إلى الأوسكار ، حيث تدور أحداث الفيلم في عام 1981، عندما يتحول "آرثر فليك" من ممثل كوميدي فاشل يعيش حياة مضطربة مليئة بالمشاكل إلى أسطورة مخيفة في مدينة "جوثام"، لتصبح غارقة في الجريمة والفوضى، الفيلم مأخوذ عن شخصية "جوكر" من "DC Comics"، ولكنه الفيلم الأول ضمن سلسلة من الأفلام منفصلة عن عالم "دي سي" السينمائي.

فيلم "Joker" الجدير بالمشاهدة من بطولة الممثل الأمريكي المبدع خواكين فينيكس، ومن إخراج تود فيليبس الذي ابدع مع نجم الفيلم في تقديم رؤية خاصة لشخصية "الجوكر"، أشهر شرير في عالم مجلات "الكوميكس"، وألد أعداء "باتمان"، من خلال سردهم لقصة "آرثر فليك"، وهو مواطن يكافح من أجل شق طريقه في مجتمع مدينة "غوثام"، بالعمل كمهرج أجير في النهار، وذلك أملا منه في أن يكون فنان "ستاند أب كوميدي" في المساء، ولكن يواجه "آرثر" سلسلة من الضغوطات النفسية والإهانات المتواصلة من جانب المجتمع، تكون السبب في ميلاد "Joker"، ذلك الشرير السيكوباتي، الذي يتوج بلقب "أمير الجريمة المهرج"، كما هو مشهور بين قراء الروايات الهزلية.

الفيلم جدير جدا للمشاهدة، فهو من أفضل أفلام هولييود فى القرن الـ 21، بسبب المهنية العالية التي ظهر بها بطل العمل "فيلسوف هوليوود"خواكين فينيكس الذي توقع العديد من النقاد الكبار أن يستطع خطف جائزة الأوسكار عن الدور الذي يعرض حاليا في سينمات البحرين، ويضم عددا هائل من أهم وأشهر نجوم هوليوود، أبرزهم روبيرت دى نيرو وزازى بيتز ومارك مارون وبيل كامب وبراين كالين وغيرهم.

نال الفيلم ثناء مميزا من سينمائيين متخصصين فقد كتب الناقد ديفيد روني من مجلة "هوليوود ريبورتر" الأميركية "إن الجو العام للفيلم رائع، فهو يسلط الضوء على الأداء المثير للقلق والغرابة لدى فينيكس الذي ينقل خفايا شخصية الجوكر بشكل مجنون ومخيف ينتقل بنا إلى مرحلة الشفقة". وأضاف "هذا الفيلم هو أفضل أفلام قصص باتمان منذ فيلم "ذا دارك نايت" للمخرج كريستوفر نولان.

وقال الناقد ديفيد إيرليش من موقع "إندي واير"، إن فيلم "الجوكر" أذكى اختراع لسينما "الأبطال الخارقين" منذ فيلم "ذا دارك نايت".

وأشار إلى أنه "نسخة أصلية حقيقية من المؤكد أن يتم تذكرها كواحدة من أكثر الأفلام الاستعادية في القرن الحادي والعشرين. الفيلم بمثابة صرخة حاشدة للتعبير عن الإحساس بالشفقة على الذات".

وأشار الناقد تيري وايت من مجلة "إمباير" أن "الفيلم عبارة عن دراسة حزينة، فوضوية، عن الأشخاص غير المرئيين الذي أدار لهم العالم ظهره، فتسلسل شخصية آرثر فليك يبدأ بالتطور شيئا فشيئا حتى يصل إلى أقصى درجات جموحه".