+A
A-

رئيس الأمن العام يبحث مكافحة الإرهاب الإلكتروني

خفض معدلات الجريمة إلى مستويات غير مسبوقة

 

ترأس سعادة اللواء طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام ، وفد وزارة الداخلية ، في الاجتماع المشترك الذي عقد اليوم بنادي ضباط الأمن العام مع وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة السيد ديفيد بيكوسك نائب وزير الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك بحضور معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك وسعادة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الوكيل المساعد لشئون الجنسية والجوازات والإقامة وعدد من كبار الضباط .

وفي مستهل الاجتماع ، نقل رئيس الأمن العام ، تحيات معالي وزير الداخلية وترحيبه بنائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي والوفد المرافق ، وتطلعات معاليه لأن تحقق هذه الزيارة ، الأهداف المرجوة من أجل تعزيز أطر التواصل وتبادل وجهات النظر والحرص المشترك على تبادل التجارب والخبرات الأمنية بين البلدين الصديقين ، معربا عن شكره وتقديره للولايات المتحدة على الدعم المستمر في سبيل تحقيق الأمن المشترك.

وأكد رئيس الأمن العام أن مملكة البحرين ، عانت لسنوات طويلة ولا تزال من التهديدات والتدخلات الخارجية في شئونها الداخلية ومحاولات اختراق الجبهة الداخلية لزعزعة أمنها وضرب استقرارها ، ولكنها تمكنت ، بفضل الله ، ثم بفضل حكمة جلالة الملك من التصدي لتلك المحاولات وتجاوزها بل ونجحت في تحقيق أفضل معدلات النجاح في شتى المجالات لاسيما الأمنية.

وأضاف أن وزارة الداخلية استطاعت ، من خلال مسيرة التطوير والتحديث التي يرعاها معالي وزير الداخلية وترتكز على تطوير العنصر البشري والأداء الوظيفي المبني على معايير واضحة ومحددة أهمها الشفافية والفاعلية والمساءلة ، تعزيز القدرات في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي له والمساهمة بشكل فاعل في خفض معدلات الجريمة إلى مستويات غير مسبوقة ، حيث تشير الإحصاءات للعام الحالي إلى مستوى أفضل مما كانت عليه قبل نحو عشرة أعوام ، مشيراً إلى إدراك وزارة الداخلية لخطورة المحاولات المستمرة لضرب الوحدة الوطنية وتشتيت الانتماء والولاء الوطني.

وفي هذا الصدد ، أوضح رئيس الأمن العام ، أن معالي وزير الداخلية ، تقدم بمبادرة وطنية ، تنبثق عنها عدة استراتيجيات وبرامج تهدف إلى حماية الجبهة الداخلية من خلال تعزيز الهوية وترسيخ مباديء المواطنة والانتماء ، بعيداً عن كل أشكال التمييز العرقي أو الطائفي أو الديني ، حيث لاقت الخطة الوطنية ، ترحيبا واسعا من مختلف شرائح المجتمع.

وأعرب رئيس الأمن العام عن تطلعه لأن يعزز هذا الاجتماع ، سبل التعاون الثنائي وتفعيل الاتفاقات الثنائية المتعلقة بالتعاون في مجال الأمن الداخلي وتبادل الخبرات وبناء القدرات وبما يحقق طموح وتطلعات القيادة في البلدين الصديقين.

وقد تم خلال الاجتماع ، بحث أوجه التعاون الأمني القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة وسبل تطويرها ، بجانب مشاريع التعاون المستقبلية في مجالات مكافحة الارهاب الالكتروني والتقني والمساعدات الفنية في مجال التدريب ، بما يسهم في فتح آفاق جديدة لتوثيق التعاون وتبادل الخبرات في المجال الأمني. كما بحث الجانبان البحريني والأمريكي ، عددا من الموضوعات المتعلقة بتسهيل إجراءات المسافرين باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة ، في إطار التعاون القائم بين البلدين الصديقين ، كما تم التطرق إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى ، وقع رئيس الأمن العام ونائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي ، مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين الصديقين ، تتضمن العمل على تبادل المعلومات وحفظ الأمن في مجال تأمين المنشآت وتعزيز الأمن السيبراني وتبادل الخبرات التدريبية.

من جهة أخرى ، عقد معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس شئون الجمارك ، اجتماعا مع السيد ديفيد بيكوسك نائب وزير الأمن الداخلي بالولايات المتحدة الأمريكية ، تم خلاله بحث السبل الكفيلة بتطوير التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين في المجال الجمركي ، والجهود المبذولة لتبادل الخبرات والتجارب بما يسهم في تطوير التعاون الجمركي بين البحرين والولايات المتحدة ، كما تم التطرق خلال اللقاء إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

كما قام نائب وزير الأمن الداخلي ، يرافقه نائب رئيس الأمن العام ، بجولة ميدانية في قاعدة المحرق التابعة لقيادة خفر السواحل ، حيث اطلع على أحدث الزوارق ومنظومات الأمن البحري وما يتمتع به خفر السواحل من قدرات وإمكانيات ، تسهم في تعزيز الأمن وحماية السلامة البحرية في المياه الإقليمية لمملكة البحرين.