+A
A-

التعليم العالي ينفذ برنامجاً تدريبياً في البحث العلمي لطلبة الجامعات

شرعت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، بتنفيذ برنامج تدريبي في مهارات البحث العلمي لطلبة مرحلة البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في مملكة البحرين، وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني؛ بهدف تعزيز القدرات البحثية تمهيداً لمشاركتهم في مسابقة أفضل نتاج بحثي على مستوى مؤسسات التعليم العالي في مملكة البحرين. وينفذ البرنامج في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر 2019م بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

ويتضمن البرنامج التدريبي شرحا لمناهج البحث العلمي المختلفة، وأنواع البحوث، وكيفية صياغة أسئلة البحث، وأساليب القياس، والتجارب واختبار الفرضيات، والإحصاء، وتفسير النتائج، إلى جانب مهارات التواصل وعرض نتائج البحوث، حيث يشارك في هذا البرنامج قرابة 300 طالب بمرحلة البكالوريوس من مختلف التخصصات بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة. ويقدم البرنامج كلٌ من الدكتور كريس راسل والدكتورة لوسي آرميتج من المملكة المتحدة، وهما من ذوي الخبرة الطويلة في مجال التدريب على مهارات البحث العلمي.

وتستمر فعاليات هذا البرنامج طوال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2019/2020م، فبعد حضور المشاركين هذه الورش، يقومون بإعداد بحوثهم مع المشرفين المعنين بكل مؤسسة تعليم عالٍ، وبعد الانتهاء من إنجاز هذه البحوث مع نهاية الفصل الدراسي، ترشح كل مؤسسة تعليم عالٍ عدداً من هؤلاء الطلبة للمشاركة في المسابقة الوطنية لأفضل نتاج بحثي على مستوى مملكة البحرين.

وعلى هامش حضورها للورش التدريبية، أكدت مديرة إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الدكتورة فرزانة عبدالله المراغي أهمية مثل هذه الورش التي تأتي ضمن مبادرات الخطة الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي وبرنامج الحكومة 2019 – 2020، بهدف تحسين الوعي العام ونشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، وتعزيز القدرات البحثية الجامعية. وأوضحت المراغي أن البرنامج يستهدف طلبة مرحلة البكالوريوس لتشجيع البحث العلمي في المرحلة الجامعية الأولى، لا سيما وأن البرامج الأكاديمية في هذا المستوى لا تتضمن جميعها مقررات في البحث العلمي.

وفي هذا السياق، أكد مدير المجلس الثقافي البريطاني في مملكة البحرين السيد ريتشارد رووز، اعتزازه بالعمل مع مجلس التعليم العالي، وعلى أهمية استمرار التعاون بين المجلسين، وأوضح أن المجلس الثقافي البريطاني يهتم بتدريب وتمكين الطلبة في مختلف المستويات التعليمية، وفي عدة مجالات حيوية وذات أولوية بما في ذلك البحث العلمي والابتكار. وأضاف السيد رووز أن هذا البرنامج يأتي استمراراً لبرامج التعاون مع التعليم العالي، حيث تم خلال العام الأكاديمي الماضي تقديم عدد من الورش في مجال البحث العلمي استهدفت أعضاء هيئات التدريس بمؤسسات التعليم العالي.