+A
A-

الزايد تؤكد دعم البرلمان العربي لجهود تعزيز مبادئ حقوق الإنسان

أكدت الأستاذة دلال جاسم الزايد، عضو مجلس الشورى نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، ضرورة دعم العمل العربي المشترك، والمشاركة الفاعلة في الجهود الرامية لتعزيز وترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان في العالم العربي.

ونوهت الزايد خلال مشاركتها في أعمال اليوم الأول من الدورة السادسة عشرة للجنة حقوق الإنسان العربية الخاصة بمناقشة التقرير الأول المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة في جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، إلى متابعة البرلمان العربي التقارير الصادرة عن بعض المنظمات التي تنتقد الأحكام القضائية للإمارات، مؤكدة دعم البرلمان العربي للإمارات ورفضها التدخلات السافرة وغير المقبولة والمساس الصريح بضمانات القضاء المستقل.

ولفتت الزايد إلى إعداد البرلمان العربي حاليا مشروع قانون عربي استرشادي موحد لعقوبة الإعدام وضمانات تطبيقها في الدول، موضحة أن ذلك يأتي في سياق الحفاظ على أمن واستقرار الوطن العربي ومواجهة الجهات الخارجية التي تستهدف إثارة قضايا خلافية للتأثير على استقلالية قراره السياسي.

وجرى خلال جلسة المناقشة التي عقدت جرى التأكيد على التطورات الإيجابية لحقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة والتعاون والتنسيق المشترك مع المجلس الوطني الاتحادي ولجانه المختصة بحقوق الإنسان، وحرص الدولة على احترام حقوق الإنسان وإجراء التحسينات المستمرة على قوانينها بما يتماشى مع التزامها بمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.   

وشددت الزايد على أهمية النهوض بالتشريعات العربية والارتقاء بها بهدف تعزيز واقع حقوق الإنسان في مختلف المجالات، وذلك انطلاقا من ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي واستقراره ومواجهة كافة محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والسعي لاتخاذ مواقف موحدة لمواجهتها.