+A
A-

دراسة في جامعة البحرين تبحث رضا الجمهور عن برامج شركات الاتصال

أظهرت دراسة علمية في جامعة البحرين أن غالبية المشتركين في خدمات شركات الاتصالات البحرينية لا يعرفون شيئاً عن برامجها الاجتماعية.

وبحسب نتائج الدراسة - التي وسمت بعنوان: "رضا الجمهور عن البرامج الاجتماعية في شركات الاتصالات البحرينية" – فإنه على الرغم مما تبذله الشركات من كلفة مالية، وجهود إدارية وتنسيقية، إلا أنها لم تصل إلى الجمهور الخارجي، ولم تحقق هدف المعرفة بالبرامج لديهم.

وأعدت الدراسة الميدانية الطالبة في برنامج ماجستير الإعلام بالجامعة ياسمين عباس خلف، وذلك استكمالا لمتطلبات نيل درجة الماجستير في الإعلام.

وتابعت قائلة: "لم يعد الربح المادي كذلك هو الهدف الوحيد لهذه الشركات، بل توسعت أهدافها عبر اتساع رؤاها لتشمل ضمن استراتيجياتها برامج تحقق من خلالها تنمية المجتمع والاستثمار فيه، مثل برامج الشركة الاجتماعية".

ولفتت إلى أن الدراسة هدفت إلى قياس مدى رضا الجمهور الخارجي عن البرامج الاجتماعية في شركات الاتصالات البحرينية، والتعرف على طبيعة البرامج الاجتماعية في هذه الشركات، وأهدافها ومدى مشاركة الجمهور الخارجي فيها.

وبينت نتائج الدراسة أن %32.4 من الجمهور الخارجي غير راضٍ بشكل عام عن جميع البرامج الاجتماعية في شركات الاتصالات البحرينية، مشيرة إلى أن عدم مشاركة %97.3 من الجمهور الخارجي في البرامج الاجتماعية لشركات الاتصالات البحرينية، يعود إلى عدم معرفة الجمهور أصلاً بوجودها.

وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة ممن شاركوا في برامج شركات الاتصالات الاجتماعية راضون إلى حد ما، إذ وجدوا أنها برامج تخدم المجتمع بكافة شرائحه، وأنها برامج ذات جودة عالية وتسهم في تطوير المملكة، كما أرجعوا السبب إلى أنها مبادرة جيدة من الشركات الخاصة.

وكانت الباحثة اختارت عينتين لتطبيق دراستها الأولى عينة عشوائية من الجمهور الخارجي المشترك في خدمات شركات الاتصالات البحرينية، والثانية عينة قصدية تتمثل في مدراء العلاقات العامة أو المسؤولين عن تطبيق البرامج الاجتماعية في شركات الاتصالات البحرينية.  واستخدمت الباحثة الاستبيان، بالإضافة إلى المقابلات الشخصية (المقننة) كأداتين لجمع البيانات والمعلومات.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالبة في أطروحتها مؤخراً، وتكونت اللجنة من: أستاذ العلاقات العامة المساعد في قسم الإعلام والسياحة والفنون في جامعة البحرين الدكتورة ليلى حسن الصقر مشرفة، وأستاذ العلاقات العامة المشارك في القسم نفسه الدكتور أشرف أحمد عبدالمغيث ممتحناً داخلياً، ورئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت بدولة الكويت الأستاذ الدكتور مناور بيان الراجحي ممتحناً خارجياً.

وفي توصيات الدراسة دعت الباحثة ياسمين خلف إلى توظيف ابتكارات وإبداعات الشباب في تطبيق برامج اجتماعية أكثر التصاقاً بفئة الشباب لضمان مشاركتهم فيها، ولتحقيق أثر طويل المدى على الأجيال المقبلة.

ورأت أهمية تخصيص نسبة من أرباح شركات الاتصالات السنوية لتطبيق برامج اجتماعية، تبعاً لحاجة المجتمع الفعلية، إلى جانب نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية، في الشركات والمؤسسات الخاصة، عبر الندوات والمحاضرات، وبين أفراد المجتمع من خلال وسائل الإعلام وخصوصاً من خلال الإعلام الجديد.

وأعربت الباحثة خلف عن أملها في أن تساعد نتائج الأطروحة أصحاب القرار في شركات الاتصالات البحرينية في وضع استراتيجيات أكثر فعالية لتطبيق برامجها الاجتماعية.