+A
A-

وزير العمل يترأس اجتماع مجلس إدارة بنك الأسرة

ترأس سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة بنك الأسرة، السيد جميل بن محمد علي حميدان، اجتماع مجلس إدارة البنك، بحضور نائب رئيس مجلس إدارة البنك، د. مصطفى السيد، والرئيس التنفيذي للبنك، د. خالد عتيق.

وتم خلال الاجتماع، استعراض أهم الإنجازات المتحققة خلال الربع الثالث من العام الجاري 2019، كما تم بحث تعزيز الجهود الرامية إلى تنمية المجتمع البحريني، ورفع المستوى المعيشي للأفراد والأسر البحرينية، من خلال زيادة القدرة التمويلية لدعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وبالأخص مشاريع الأسر المنتجة من ذوي الدخل المحدود، وكبار المواطنين، وربات البيوت، وكذلك فئة الباحثين عن عمل، من خلال توفير التمويل اللازم لتأسيس المشاريع وتطويرها، بما يسهم في تنمية المجتمع.

وأشاد حميدان، بالنتائج المالية التي حققها البنك، كتحقيق معدلات نمو تسهم في الاستمرارية، وتوسيع قاعدة المستفيدين، مشيدا بجهود أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، في تحقيق هذا الإنجاز، مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به البنك في دعم الأسر البحرينية المنتجة، وكذلك تمويل المشروعات المتناهية الصغر، وريادة الأعمال، مشيرا إلى أن هذا الدور يأتي تنفيذا لاستراتيجية الحكومة في تمكين الأفراد والأسر البحرينية، اقتصاديا واجتماعيا، ليسهم في دعم ذوي الدخل المحدود.

ويعد بنك الأسرة؛ أحد البنوك التنموية الرائدة غير الربحية، ويؤدي دورا كبيرا وحيويا في توجيه برامج التمويل التنموية، التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأسر المحتاجة، من خلال تسهيل القنوات المالية من أجل الحصول على الدعم المطلوب؛ للبدء في مشاريعهم الصغيرة.

وقد تم تأسيس بنك الأسرة بمبادرة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبالشراكة مع المؤسسة الخيرية الملكية، وبنك البحرين والكويت، وبنك الإثمار، والبنك الأهلي المتحد، وبيت التمويل الكويتي.

وحصل البنك على ترخيص من مصرف البحرين المركزي، وافتتح في يناير 2010، كأول مصرف اجتماعي متخصص في التمويل متناهي الصغر، وفقا للشريعة الإسلامية.

وتمكن بنك الأسرة من الإسهام، مع رواد الأعمال، في تحقيق قصص نجاح مختلفة وتجارب مميزة في قطاع الأعمال في الواقع العملي، من خلال تقديمه التمويل المناسب لمشروعاتهم، أو عن طريق تقديم الاستشارات المناسبة، التي تهدف إلى تقديم أفكار لمشاريع تنموية ومساعدة أي فرد يرغب في بدء مشروع يناسب اهتماماته ويلبي حاجته، وكذلك تعليمه ومساعدته وتزويده بخطة عمل للتسويق، وتدريبه على مهارة إدارة الأعمال الأساسية.